رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الصحة الفلسطينية: ارتفاع إصابات كورونا بوتيرة سريعة

فلسطين
فلسطين
Advertisements

قال مسؤول ملف كورونا بشمال الضفة الغربية، الدكتور وسام صبيحات، إن هناك ارتفاعا ملموسا في مؤشر الإصابات بفيروس كورونا، في وتيرة سريعة جدا.


وقال في حديث لـ"إذاعة صوت فلسطين":  "كنا نتمنى أن يكون الارتفاع بالإصابات تدريجيا حتى يتسنى لنا متابعة الحالات، لكن التصاعد سريع".

 

وكشف أن زيادة عدد الإصابات يعني زيادة الدخول للمشافي، وهذا ما دفع وزارة الصحة لإعادة تخصيص بعض الأقسام في المشافي لعلاج مرضى الفيروس، بالإضافة لإعادة فتح المستشفيات التي كانت مخصصة لعلاج هؤلاء المرضى، وأغلقت سابقا بعد استقرار الحالة الوبائية.

 

وأضاف صبيحات:"نأمل ألا يستمر هذا الارتفاع، والمطلوب الآن الالتزام بالإجراءات الوقائية وتلقي اللقاحات".

 

وفيما يخص تلقي اللقاحات، أوضح صبيحات أن هناك إقبالا من المواطنين على تلقي اللقاحات هذه الفترة، مؤكدا أن "هناك مراكز خاصة للتطعيم في كل محافظة، وقرب التجمعات السكنية، حتى يتمكن المواطنون من الوصول إليها بسهولة".

 

وأشار خلال حديثه إلى أن "تلقي اللقاحات هو السبيل الوحيد للخروج من هذه الأزمة بأقل الخسائر".

 

يذكر أن 500 ألف جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا «كوفيد-19» تبرعت بها الولايات المتحدة، وصلت إلى الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة، وفقا لما نقلته وكالة «رويترز».

 

وتبرعت الولايات المتحدة بلقاح شركة «موديرنا» الأمريكي، والذي تم تسهيله من خلال مبادرة الوصول العالمي للقاحات ضد «كوفيد- 19» المنفذة بقيادة منظمة الصحة العالمية «كوفاكس».

 

وقال رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، إن موظفي القطاع العام الذين لم يتلقوا التطعيمات سيحالون إلى إجازات غير مدفوعة الأجر بأثر فوري.

 

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية في «حماس» التي تحكم غزة، إياد البزم، عبر «تويتر» إن الحركة تطالب جميع العاملين ومقدمي الخدمات بتلقي التطعيم بحلول الأول من سبتمبر.

 

وقالت وزيرة الصحة الفلسطينية الدكتورة مي الكيلة،  إن نسبة التعافي من فيروس كورونا في فلسطين بلغت 95.9%، فيما بلغت نسبة الإصابات النشطة 3% ونسبة الوفيات 1.1% من مجمل الإصابات.

 

وأشارت الوزيرة إلى أن الإصابات الجديدة سجلت على النحو التالي: "قلقيلية 55، طولكرم 144، نابلس 254، سلفيت 53، جنين 56، طوباس 23، رام الله والبيرة 69، أريحا والأغوار 4، بيت لحم 11، ضواحي القدس 5، الخليل 22، قطاع غزة 874".


وأضافت الكيلة أن حالات التعافي الجديدة توزعت حسب التالي: "قلقيلية 2، طولكرم 21، نابلس 42، سلفيت 9، جنين 25، طوباس 14، رام الله والبيرة 15، بيت لحم 10، ضواحي القدس 2، الخليل 13، قطاع غزة 44".

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية