رئيس التحرير
عصام كامل

"بهاء طاهر".. واحتفالية 78 عاماً بعيد ميلاده بالأقصر

 الاديب بهاء طاهر
الاديب بهاء طاهر

تحتفل محافظة الأقصر بعد غد الإثنين، بعيد ميلاد الأديب بهاء طاهر، بقصر ثقافة الأقصر.. وسيتخلل الاحتفال قراءة فى مجمل أعمال طاهر وتراجمه ودراسات نقدية عن أعماله التى تحولت إلى دراما تليفزيونية.


ووجه نادى الأدب بالأقصر الدعوة لمجموعة كبيرة من الكتاب والشعراء وكتاب القصة بالأقصر وقنا وأسوان للمشاركة فى الاحتفالية.

"وبهاء طاهر مؤلف روائى وقاصّ ومترجم مصرى، ينتمى إلى جيل الستينيات، منح الجائزة العالمية للرواية العربية عام 2008 عن روايته واحة الغروب.

فاز الأديب المصرى بهاء طاهر بجائزة "الزياتور" الإيطالية عن روايته "الحب فى المنفى" بعد أن ترجمتها الإيطالية باولا فيفيانى، وتعد الجائزة من أرفع الجوائز التى تمنحها مدينة كاليارى تكريما للأديب الإيطالى فرانشيسكو اليزاتور وقدفاز بجائزة "الزياتور" الإيطالية عن روايته "الحب فى المنفى" بعد أن ترجمتها الإيطالية باولا فيفيانى.

ولد بهاء طاهر فى محافظة الجيزة فى 13 يناير سنة 1935.. حصل على ليسانس الآداب فى التاريخ عام 1956 من جامعة القاهرة ودبلوم الدراسات العليا فى الإعلام.ـ شعبة إذاعة وتلفزيون سنة 1973.. عمل مترجماً فى الهيئة العامة للاستعلامات بين عامى 1956 و1957، وعمل مخرجاً للدراما، ومذيعاً فى البرنامج الثانى (الثقافى) الذى كان من مؤسسيه حتى عام 1975 حيث منع من الكتابة.. بعد منعه من الكتابة ترك مصر وسافر كثيراً فى إفريقيا وآسيا بحثاً عن العمل كمترجم.. منذ عام 1981 وحتى 1995 عاش فى جنيف، سويسرا، حيث عمل هناك كمترجم للأمم المتحدة.. بعدها رجع إلى مصر حيث لا يزال هناك.

ومن أعماله: الخطوبة (مجموعة قصصية) صدرت عام 1972.. و بالأمس حلمت بك (مجموعة قصصية) ـ 1984.. وأنا الملك جئت
شرق النخيل (رواية) ـ 1985..  وقالت ضحى (رواية) ـ 1985.. وخالتى صفية والدير (رواية تم تحويلها إلى مسلسل تليفزيونى).

والحب فى المنفى (رواية) 1995و 10 مسرحيات مصرية، عرض ونقد.. وأبناء رفاعة، الثقافة والحرية.. وساحر الصحراء، ترجمة لرواية الخيميائى لباولو كويله... ونقطة النور، رواية.... وواحة الغروب، رواية.... ولم أكن أعرف أن الطواويس تطير (مجموعة قصصية).


أما الجوائز التى حصل عليها فقد حاز على جائزة الدولة التقديرية فى الآداب سنة 1998 وحصل على جائزة جوزيبى أكيربى الإيطالية سنة 2000 عن خالتى صفية والدير.. وحصل على الجائزة العالمية للرواية العربية عن روايته "واحة الغروب".



الجريدة الرسمية