رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

ما شروط تناول اللحوم المستوردة؟.. المفتي السابق يجيب

الدكتور على جمعة
الدكتور على جمعة
Advertisements
تستورد الحكومة من دول كثيرة إسلامية وغير إسلامية لحوماً سواء للحيوانات أو الطيور لسد عجز اللحوم في مصر، فما شروط تناول هذه اللحوم؟

يجيب على السؤال الدكتورعلى جمعة مفتى الجمهورية السابق فيقول:


إن كانت هذه اللحوم المستوردة من الحيوانات أو الطيور المحرم تناولها في الشريعة الإسلامية فيحرم أكلها.

ولو ذبحت الطيور والحيوانات المحلل أكلها شرعا بواسطة غير المسلم وغير أهل الكتاب مثل الوثنيين والملاحدة والمجوس فيحرم أكلها.

الذبح على الطريقة الاسلامية 
ولو ذبح ما هو محلل أكله فى الشريعة الإسلامية بطريقة تخالف الطريقة الإسلامية كالصعق بالكهرباء أو الخنق أوما شابه ذلك فيحرم الأكل منها ، وفى ذلك قول الله تعالى (حرمت عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير وما اهل لغير الله به والمنخنقة والموقوذة والمتردية والنطيحة وما أكل السبع الا ما ذكيتم وما ذبح على النصب ) المائدة .

حكومة تكشف حقيقة استيراد شحنة لحوم مصابة بفيروس كورونا

والأصل عدم جواز أكل لحوم الطيور والحيوانات المشروع أكلها إلا إذا ثبت تذكيته ، والتذكية الشرعية تعنى أن تزهق روح الحيوان المأكول اللحم بالذبح أو النحر أو العقر بواسطة مسلم أو من أهل الكتاب وهناك ثلاث شروط للتذكية:

الاول: ان يكون الحيوان مأكول اللحم كالابل والبقر والغنم والارانب والدواجن، فإن كان الحيوان غير مأكول اللحم ومنه الخنزير والكلب والحمار والبغل فيحرم اكل لحمه .

القتل بغير الذبح حرام اكله 
الثانى : ذبح الحيوان أو فى لبته ان كان مقدورا عليه أو باى عقر مزهق للروح إن لم يكن مقدورا عليه كالصيد مثلا وان قتل الحيوان بغير الذبح او النحر او العقر فإن لحمه ميتة لا يجوز اكلها .

الثالث : ان يكون ذابحه او عاقره من المسلمين او من اهل الكتاب فقال تعالى (وطعام الذين اوتوا الكتاب حل لكم وطعامكم حل لهم ) .

وكلمة طعام تشمل الذبائح والاطعمة المصنوعة من مواد مباحة ، اما اللحوم المستوردة فإن كانت لحوم لحيوانات مأكولة اللحم ومذبوحة او منحورة بالصفة المذكورة والقائم بالذبح او العقر من المسلمين او اهل الكتاب فهى لحوم يجوز اكلها ولا حرمة فيها .

كيفية الذبح 
اما طرق معرفة كيفية الذبح او كونه من المسلمين واهل الكتاب بغلبة الظن بان يكون غالبية سكان البلد من المسلمين واهل الكتاب النصارى واليهود ويشترط انهم يحلون الذبح ولا يحرمونه ، وتعد عبارة ذبح على الطريقة الاسلامية شكلا من اشكال اخبار من هو من اهل للذكاة ، اما اذا اتت اللحوم من بلاد غير المسلمين او من غير اهل الكتاب كأن تكون من بلاد الوثنيين فلا يحل اكلها ،واذا كانت اللحوم المستوردة لخنازير او كلاب مثلا فلا يحل اكلها حتى لو ذبحت على الطريقة الاسلامية .

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية