رئيس التحرير
عصام كامل

الخضراوات الداكنة أحد أسرار الطبيعة

الخضروات الداكنة
الخضروات الداكنة

الخضراوات توفر عددا لا يحصى من الفيتامينات والمعادن، ومضادات الأكسدة، كما أنها تحتوي على "المغذيات النباتية" التي تساعد على الحماية ضد السرطان وأمراض أخرى، والخضراوات داكنة اللون هي الأفضل.


ويؤكد الدكتور فوزي الشوبكي أستاذ التغذية أن هناك العديد من الخضراوات داكنة اللون لها تأثير قوي على الصحة.

الجرجير

يشير الدكتور فوزي إلى أن الجرجير يحتوي على الكالسيوم وثمانية أضعاف فيتامين أ، وفيتامين C وفيتامين K، وأربعة أضعاف الحديد ونفس الكمية بالنسبة للخس، فأضفهما إلى طبق السلطة.

أوراق البنجر: هذه الأوراق المتصلة بالبنجر الأحمر الطازج، صالحة للأكل ومغذية جدا، وتوفر كميات كبيرة من فيتامين K الذي يعزز الجهاز المناعي، وغني أيضا بفيتامين (أ) الذي يعمل على تحسين الرؤية.


الكرنب: أثبتت الأبحاث أن الناس الذين يأكلون الكثير من الكرنب هم أقل عرضة للمعاناة من مرض السرطان من أولئك الذين تحتوي أنظمتهم الغذائية على عدد أقل من الكرنب بسبب احتوائه على مجموعة متنوعة من مركبات الكبريت العضوي، وهي حارسه الجسم من الإصابة بالسرطان.

اللفت: مصدر ممتاز للفيتامينات المضادة للأكسدة A، C، K والمغذيات النباتية المحتوية على الكبريت.

السبانخ: مصدر لفيتامين K، وفيتامين A، المغنيسيوم، حامض الفوليك، المنجنيز، الحديد، الكالسيوم، فيتامين C، فيتامين B2، والبوتاسيوم، وفيتامين B6، كما أنها مصدر جيد جدا للبروتين والفوسفور والألياف الغذائية وفيتامين E والزنك، والنحاس، بالإضافة إلى ذلك، أنها مصدر جيد للالسيلينيوم، النياسين، وأحماض أوميجا 3 الدهنية.
الجريدة الرسمية