رئيس التحرير
عصام كامل

توقعات بوصول أعداد النازحين السوريين لـ8 ملايين نهاية العام

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعرب المفوض السامي لشئون اللاجئين في الأمم المتحدة، "أنطونيو غوتيريس"، اليوم الخميس، عن قلقه من "زيادة أعداد اللاجئين (خارج سوريا) والنازحين (بالداخل السوري) السوريين إلى أكثر من ثمانية ملايين نهاية هذا العام(2013)" بسبب استمرار النزاع في سوريا.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده غوتيريس اليوم مع الممثلة الامريكية أنجلينا جولي ووزير الخارجية النرويجي إسبن بارث خلال زيارة لهم لمخيم "الزعتري" (شمالي شرق) الأردن بمناسبة اليوم العالمي للاجئ والذي يتم إحياءه في 20 يونيو/ حزيران من كل عام.
وبين غوتيريس أن "الأردن تحمل الكثير من الصعاب من أجل هذه الإستضافة ولا زالت حدوده مفتوحة لاستقبال اللاجئين السوريين، مما يتطلب تقديم المزيد من الدعم الأممي له".
وأشار غوتيرس إلى أن هناك "تنسيق مع الحكومة الأردنية والمنظمات الإنسانية والدولية الأخرى على مواصلة الجهود الممكنة لتقديم الخدمات الإنسانية والإغاثية للاجئين السوريين في مخيم الزعتري ".
وكانت المفوضية العليا لشئون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، قالت في بيان لها مؤخرا إن عدد اللاجئين السوريين في دول الجوار، تخطى حتى الأسبوع الأخير من الشهر الماضي 1.6 مليون لاجئ، وأنه مستمر في التصاعد، نتيجة لاستمرار العنف في سوريا، بينما تقدر الأمم المتحدة عدد النازحين داخل سوريا والفارين إلى مناطق أكثر أمنا بنحو 4.25 مليون شخص
من جانبها، قالت جولي التي تشغل منصب سفيرة المفوضية العليا للأمم المتحدة لشئون اللاجئين، إن الوضع الإنساني للاجئين السوريين يعتبر "الأسوأ نظرا لما شاهدناه من مأساة حقيقية وقصص واقعية للمئات من العائلات السورية اللاجئة وهذا يحتاج لتضامن دولي وإنساني لخدمة اللاجئين السوريين الذين يصلون إلى دول الجوار".
وأضافت جولي أن "الأردن يقوم بجهود مميزة في هذا الاتجاه ونثمن جهوده في استقبال اللاجئين السوريين وتقديم الخدمات الإنسانية لهم من خلال الحكومة وتعاونها مع المنظمات الإنسانية للتخفيف عن اللاجئين".
أما وزير الخارجية النرويجي فأعرب عن تقديره لدور الأردن للخدمات الكبيرة التي يقدمها للاجئين السوريين، داعيًا الجهات الدولية إلى تقديم الدعم للأردن في هذا المجال.
ووصلت الممثلة الأمريكية والمسئول الأممي ووزير الخارجية النرويجي إلى الأردن أمس الأربعاء لتفقد اللاجئين السوريين في إطار الاحتفال باليوم العالمي للاجئ، حيث تفقدت جولي أحوال اللاجئين على الحدود الأرنية السورية اليوم ثم غادرت البلاد، غير أنه لم يتحدد بعد موعد مغادرة بارث وغوتيريس للأردن بحسب مراسل الأناضول.
ويضم مخيم الزعتري ما يزيد على 170 ألف لاجئ سوري، في الوقت الذي تجاوزت أعداد اللاجئين السوريين في الأردن عامة حاجز النصف مليون لاجئ، بحسب تقديرات رسمية.
الجريدة الرسمية