رئيس التحرير
عصام كامل

جونسون يعلن خارطة طريق البلاد للعبور من أزمة كورونا خلال يونيو

رئيس الوزراء البريطاني
رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون

أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون مساء اليوم الإثنين أن الحكومة تخطط لإعادة فتح جميع متاجر البيع بالتجزئة غير الضرورية اعتبارًا من 15 يونيو المقبل.

وقال جونسون  إن الأسواق الخارجية وصالات عرض السيارات، يمكن أن تفتح في الأسبوع الأول من شهر يونيو ايضاً، شريطة اتباع الإجراءات الوقائية من فيروس كورونا المستجد كوفيد-19.

 

وأضاف: "سنحدد تقييمنا الرسمي للاختبارات الخمسة التي حددناها لتعديل الإغلاق في وقت لاحق هذا الأسبوع، كجزء من المراجعة الأسبوعية التي يُطلب منا قانونًيا إجراؤها بحلول يوم الخميس، ولكن بسبب التقدم الذي نحرزه، يمكنني بكل ثقة أن أطلع الشعب البريطاني على التغييرات التي ننوي إدخالها بينما ننتقل إلى الخطوة الثانية".

 

وتابع: "1 يونيو سنعيد افتتاح الأسواق الخارجية وصالات عرض السيارات ونحن نعلم أن انتقال الفيروس أقل في الهواء الطلق، وأنه من الأسهل اتباع الإجراءات الوقائية وتعليمات السلامة حول فيروس كورونا في الأماكن المفتوحة".

 

وأكد "اعتبارًا من 15 يونيو، سيُسمح بإعادة فتح جميع متاجر التجزئة غير الضرورية الأخرى، رهناً بالتقدم في مكافحة الفيروسات التاجية، بحسب «Evening standard» البريطانية.

 

وأوضح رئيس الوزراء البريطاني أنه يتم نشر توجيهات جديدة لقطاع البيع بالتجزئة تتضمن التدابير التي يجب أن تتخذها للوفاء بالمعايير الضرورية للنظافة والنظافة الاجتماعية".

 

وأشار إلي أن المتاجر لديها الآن الوقت لتنفيذ هذا التوجيه قبل إعادة الفتح، وهذا سيضمن أنه لن يكون هناك شك حول الخطوات التي يجب اتخاذها"، مضيفا أن السلطات ستمتلك السلطات التي تحتاجها لفرض الامتثال حيثما يقتضي ذلك.

 

وطمأن جونسون المواطنين قائلاً: "أريد أن يكون الناس واثقين من قدرتهم على التسوق بأمان، شريطة اتباع قواعد التباعد الاجتماعي لجميع المباني".

الجريدة الرسمية