رئيس التحرير
عصام كامل

سواق الأتوبيس.. الفيلم الثانى للمخرج عاطف الطيب

سواق الأتوبيس
سواق الأتوبيس

فى مثل هذا اليوم السادس عشر من مايو 1982 وبدار سينما رادوبيس بالهرم عرض الفيلم العربى "سواق الأتوبيس"عن قصة بشير الديك ومحمد خان ، سيناريو وحوار بشير الديك.

وسواق الأتوبيس هو الفيلم الروائى الثانى للمخرج عاطف الطيب بعد فيلم "الغيرة القاتلة".

وكان السيناريست بشير الديك قد عرض قصة الفيلم على الفنان عادل إمام الذى رفض القيام بالدور الذى يقدم سلبية البطل أمام الأمور الجسام أغلب أحداث الفيلم فعرض الدور على نور الشريف الذى كان رده "هوه ده الدور اللى كنت مستنيه".

يشرح الناقد أحمد رأفت بهجت قصة الفيلم فى مجلد (100 سنة سينما) حيث اختير الفيلم ضمن أفضل 100 فيلم فى السينما المصرية فقال إن حسن بطل قصة فيلم سواق الأتوبيس هو أحد المجندين أبطال حرب أكتوبر 1973 الذين دفعوا الثمن .. لكنه يجد أن الآخرين حصلوا على المكاسب وحدهم ، واأن المجتمع قد فرض نمطا استهلاكيا مختلفا وعليه إما أن يخضع لهذا النمط أو يواجه طواحين الهواء .. يكتشف بطل الفيلم أنه عليه أن يواجه نفسه أولا وينتصر على السلبية التى فرضت نفسها عليه.

والدليل على ذلك مشهد سرقة أحد اللصوص محفظة أحد الركاب من الأتوبيس الذى يقوده نور الشريف "حسن" الذى لم يتحرك  وينتهى الفيلم بنفس المشهد لكن بعد أن تحرر البطل من سلبيته ولهذا واجه اللص.

كما يقع البطل الذى يعمل فى هيئة النقل العام صباحا وفى المساء سائقا على تاكسى ويفاجأ بالضرائب تحجز على ورشة النجارة التى يمتلكها أبوه ويديرها زوج شقيقته ، ولكنه يقابل بالجحود ويرفض الإخوة المساهمة فى سداد قيمة الضرائب ، حتى زوجته مرفت أمين تطلب الطلاق لأنه باع التاكسى .. بينما يقف بجانبه زملاؤه أبطال حرب أكتوبر.

مسلسل الأخ الكبير.. كيف استحضرت الحلقة الأخيرة روح عاطف الطيب بعد 30 عامًا؟

الفيلم بطولة نور الشريف ، مرفت أمين ، عماد حمدى ، نبيلة السيد ، وحيد سيف ، حسن حسنى ، صفاء السبع ، شعبان حسين وعلى الغندور.

ويعلق الفنان نور الشريف على الفيلم بأنه أقرب الأفلام إلى قلبه لأنه يستعرض مساوئ المجتمع فى عصر الانفتاح.  

الجريدة الرسمية