رئيس التحرير
عصام كامل

النكتة القاتلة.. قصة اقتراح ترامب لحقن مصابي كورونا بمواد مطهرة

ترامب
ترامب

تراجع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن تصريحاته السابقة بشأن حقن المصابين بفيروس كورونا بمواد التطهير والتي أثارت انتقادات كثيرة من قبل الأطباء.

وأوضح ترامب الجمعة، أن تعليقاته بشأن الحقن كانت ساخرة وقال: "كنت أطرح سؤالا ساخرا على الصحفيين".

وفي هذا السياق أصدر البيت الأبيض توضيحا، قال فيه إن تصريحات ترامب تم إخراجها عن سياقها.

وأكدت المتحدثة باسم البيت الأبيض كايلي ماكيناني أن "الرئيس ترامب قال مرارا إن الأمريكيين يجب أن يأخذوا استشارة من الأطباء بشأن علاج فيروس كورونا، وهذا ما شدد عليه من جديد خلال مؤتمره الصحفي أمس".

وعلق ترامب كذلك على مسألة استخدام دواء هيدروكسي كلوروكين ضد فيروس كورونا، قائلا إنه يجب إجراء دراسات في هذا الموضوع، مضيفا أنه إذا تم التأكد من فاعلية هيدروكسي كلوروكين، فإن الجميع سيؤيدون استخدامه.

ويأتي ذلك بعد تحذيرات هيئة سلامة الأغذية والأدوية من مخاطر استخدام كلوروكين وهيدروكسي كلوروكين لعلاج المصابين بكورونا خارج المستشفيات. يذكر أن تصريحات ترامب الأخيرة حول حقن المصابين بكورونا بمواد التطهير "مثير للاهتمام" وأن أشعة الشمس "تقتل" فيروس كورونا، قد أثارت موجة من الانتقادات من قبل الأطباء، حيث اعتبر الكثيرون منهم تعليقات الرئيس الأمريكي "خطيرة" و"غبية" و"غير مسؤولة". وقدم «ترامب»، في مؤتمر صحفي، بيل براين، مدير قسم العلوم والتكنولوجيا في إدارة الأمن الوطني، ليعلن نتائج أبحاث القسم حول فيروس كورونا، إذ أوضح أن الفيروس لا يستمر في الحياة في وسط دافئ ورطب، وأنه يموت بسرعة في حال تعرضه لأشعة الشمس.

وتساءل ترامب الذي تحدث بعد هذا العرض عن إمكانية تعريض الجسم لكم كبير من الأشعة فوق البنفسجية أو الضوء القوي، واستطرد متسائلا عن إمكانية إدخال الضوء إلى داخل الجسم البشري، سواء بحقنه تحت الجلد أو بوسائل أخرى.

ولفت ترامب إلى أن أشعة الشمس يمكن استخدامها في علاج المصابين بفيروس كورونا المستجد، حيث قال: «هناك شائعة، شائعة جميلة، وهي أنكم تخرجون خارجا إلى الشمس أو مكان وجود حرارة وذلك له تأثير على الفيروس»، طالبا من ديبوراه بريكس منسقة فريق عمل فيروس كورونا، خلال المؤتمر الصحفي «بالتحدث مع الأطباء لرؤية إن كان هناك أي طريقة يمكن من خلالها تسليط الضوء أو الحرارة من أجل المعالجة.«

وردت بريكس قائله لترامب بصورة مباشرة بالإضافة إلى عدد من الخبراء الصحيين الذين علقوا على تصريحات ترامب عقب المؤتمر الصحفي إن أشعة الشمس ليست علاجا محتملا لفيروس كورونا.

وتعرض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لانتقادات حادة في الأوساط الطبية.

وحذر أطباء أن أفكار ترامب قد تؤدي إلى نتائج قاتلة.

وقال طبيب يدعى فين جوبتا، وهو أخصائي أمراض الرئة إن فكرة حقن الجسم بمواد منظفة، خطيرة وغير مسؤولة، لأن هذا ما يفعله من يريدون الانتحار في العادة، وفق قناة «سي إن بي نيوز» الأمريكية.

شركات المنظفات تحذر من نصيحة ترامب باستخدام المواد المطهرة في علاج كورونا  

وقال طبيب آخر ويدعى كاشف محمود وهو طبيب من تشارلستون، غرب فيرجينيا، في تغريدة على تويتر: «كطبيب لا أستطيع أن أنصح بحقن المريض بمواد مطهرة أو تعريضه للأشعة فوق البنفسجية، لا تأخذوا نصائح طبية من ترامب».

الجريدة الرسمية