رئيس التحرير
عصام كامل

مستوى الإشعاع يرتفع 16 ضعفا..حرائق الغابات تعيد مأساة تشيرنوبيل| صور

حرائق الغابات
حرائق الغابات

تسببت حرائق الغابات التي اندلعت بالقرب من موقع كارثة تشيرنوبيل النووية منذ مساء الجمعة الماضية، في ارتفاع مستوي الإشعاع بالمنطقة إلي أكثر من 16 ضعف المستوي الطبيعي.

وترفع حرائق الغابات مستوي الإشعاع في التربة المحيطة بمدينة بريبيات الأوكرانية، والتي تم التخلي عنها في عام 1986 بعد حدوث تسريب في محطة تشيرنوبيل للطاقة النووية القريبة منها، والذي تسبب في حدوث اسوأ حادث نووي في العالم، بحسب صحيفة «ذا صن» البريطانية.

حاولت السلطات الأوكرانية التقليل من مخاوف انتشار الإشعاع إلى العاصمة كييف على بعد 62 ميلا فقط من مدينة بريبيات، فبحسب ما نشر رئيس خدمة التفتيش الإيكولوجي بالحكومة الأوكرانية، إيجور فيرسوف، علي موقع فيسبوك، فقد ارتفعت مستويات الإشعاع خلال عطلة نهاية الأسبوع، قائلاً: "هناك أنباء سيئة، الإشعاع فوق الطبيعي في مركز الحريق"، كما تضمن المنشور فيديو مع عداد يظهر إشعاعًا عند 16 مرة فوق المعدل الطبيعي.

لحظة اندلاع حريق بالقرب من تشيرنوبل وارتفاع مستويات الإشعاع | فيديو

وأستدعت السلطات المحلية، أكثر من 100 رجل إطفاء لمكافحة الحريق، وكذلك الطائرات والمروحيات، ولكنها رفضت مخاوف السكان من أن الحرائق أدت إلى مستويات إشعاع غير آمنة، وأشارات إلي تحقيقها في شروع بعض السكان المحليين في التسبب في هذا الحريق.

الجريدة الرسمية