رئيس التحرير
عصام كامل

لغز برلين.. هل تمتلك ألمانيا لقاحا سريا لعلاج فيروس كورونا؟

ألمانيا تسيطر على
ألمانيا تسيطر على كورونا بشكل ملحوظ

وسط جائحة فيروس كورونا المنتشر فى دول أوروبا، مخلفا أعدادا هائلة من المصابين والوفيات، تشهد ألمانيا تراجعا ملحوظا فى حالات الوفاة ونسب الشفاء مقارنة بدول الاتحاد الأوروبي. 

وكانت تحدثت الدوائر الطبية فى ألمانيا بداية يناير الماضى، عن لقاح يمكن أن يكبح انتشار فيروس كورونا فى العالم، وهو ما دفع الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، إلى محاولة جذب شركة  CureVac الألمانية بهدف شراء اللقاح لصالح الشعب الأمريكى، بعد ورود تقارير تفيد بأن الشركة تقترب من تطوير لقاح ضد الفيروس"، حسب صحيفة "بيلد أم زونتاج". 

وفى رد رسمى على عرض ترامب، أورد موقع "دويتشه فيله"، كلام لوزير الخارجية، هايكو ماس قال فيه "إن بلاده لن تسمح للآخرين بأخذ نتائج أبحاث العلماء الألمان، وأن هزيمة الفيروس يجب أن تتم بعمل جماعي". 

وقال هندريك بوروكى المتحدث باسم بيوسنيسيا للرعاية الصحية التى تدير 19 مختبرا فى ألمانيا، "كان من الواضح أنه إذا اجتاح الوباء القادم من الصين بلادنا فعلينا أن نبدأ الاختبارات". 

ولم تشهد ألمانيا منذ حينها أعدادا كبيرة ممن فارقوا الحياة بسبب كورونا مقارنة بإيطاليا وفرنسا وإسبانيا. 

تجاوزت حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا فى ألمانيا 71000، كان عدد من فارقوا الحياة حتى يوم الأربعاء 775 شخصا وفقًا لإحصاء سجلتها جامعة جونز هوبكنز وفى المقابل، أبلغت إيطاليا عن ما يقرب من 106000 حالة للإصابة المؤكدة بفيروس كورونا وأكثر من 12400 حالة وفاة، فى حين أن إسبانيا لديها أكثر من 96000 حالة للإصابة المؤكدة بفيروس كورونا مع أكثر من 8400 حالة وفاة. 

يوجد فى فرنسا أربعة أضعاف عدد الوفيات من الفيروس مقارنة بألمانيا أما بريطانيا فلديها ضعف عدد الوفيات مقارنة بألمانيا على الرغم من أن كلا البلدين قد أبلغ عن عدد أقل من حالات الإصابات بفيروس كورونا. 

وبالرغم من عدم الإعلان بشكل رسمى على التوصل إلى لقاح يساهم فى السيطرة على الوضع، قد تكون هناك عوامل كثيرة تفسر الأسباب الكامنة وراء نجاحات ألمانيا فى مجابهة الفيروس القاتل لكن الخبراء قالوا أن قيام ألمانيا بإجراءات الفحوص فى وقت مبكر قد مكنها من مواجهة استشراء كورونا. 

وف قال طبيب مكافحة الفيروسات، كريستيان دروستين، بمستشفى شاريتيه فى برلين الذى تم إنشاؤه قبل أكثر من 300 عام لعلاج ضحايا الطاعون: "السبب فى أننا فى ألمانيا لدينا عدد قليل جدًا من الوفيات فى الوقت الحالى مقارنة بعدد المصابين يرجع فى الأساس وإلى حد كبير أننا نجرى عددًا كبيرًا جدًا من التشخيصات المخبرية ".  

قصة وثيقة ألمانية تنبأت بفيروس كوورونا منذ عام 2012 وحددت موعد ظهور اللقاح

لأمريكا فقط.. ترامب يسعى لشراء لقاح ألماني يقضي على فيروس كورونا

 

وأكد كريستيان دروستين على أن، "ألمانيا قادرة الآن على إجراء ما يصل إلى 500000 اختبار فى الأسبوع". 

فى غضون ذلك، تجرى إسبانيا ما بين 105، 000 و140، 000 اختبار كل أسبوع، أي بحوالى 20 ٪ إلى 30 ٪ من الاختبارات التى تجريها ألمانيا قبل أن تسجّل ألمانيا حالة الإصابة الأولى، اتفقت السلطات على أن الاختبارات ستقوم بتعطية نفقاتها أنظمة التأمين الشامل الخاصة بها، وستكون متاحة لجميع الأشخاص الذين يعانون من أعراض وتشمل أيضا المسافرين ممن عادوا مؤخرا من مناطق تعد فى نطاقات الخطر أو الأشخاص الذين كانوا على اتصال بحالات تأكد إصابتها بالفيروس.. ليظل لغز برلين محير للدوائر الأوروبية بين تكهنات بلقاح سرى أو إجراءات طبية ساهمت فى السيطرة.  

الجريدة الرسمية