رئيس التحرير
عصام كامل

في عيد ميلاده الـ ٥٨.. تعرف على مسيرة طاهر أبو زيد اللاعب والوزير

طاهر أبو زيد
طاهر أبو زيد

طاهر أبو زيد "مارادونا النيل"، كما يحلو لعشاق النادي الأهلي تلقيبه، هو أحد أفراد الجيل الذهبي للنادي الأهلي، والأفذاذ الذين أنجبتهم الملاعب المصرية. 

ويتمتع طاهر أبو زيد بعشق جمهور الأهلي الصعيدي العنيد في وجهات نظره وصاحب الكلمة الواحدة. 

ويحتفل اليوم “مارادونا النيل” بعيد ميلاده الـ ٥٨، حيث إنه من مواليد الأول من أبريل عام 1962، في مدينة البداري بمحافظة أسيوط.

في عام 1979 انضم للفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، وكان عمره لا يتجاوز 17 عامًا، بعد أن لفت نظر المدرب المجري "هيديكوتي" في مباراة الأهلي والزمالك تحت 17 سنة، وسجل يومها هدفي الفوز للأهلي.

حقق مارادونا النيل، العديد من الإنجازات في عالم الساحرة المستديرة، حيث شارك في كأس العالم الذي أقيم في إيطاليا سنة 1990 كما حقق الدوري المصري مع الأهلي 7 مرات، وكأس مصر 5 مرات، بطولة أفريقيا للأندية أبطال الدوري مرتين، بطولة أفريقيا للأندية أبطال الكأس 3 مرات، الكأس الأفروآسيوى مرة، كأس الاتحاد المصري مرة وحصد كأس الأمم الأفريقية مع المنتخب عام 1986٬ هداف كأس العالم للناشئين عام 1981 بأربعة أهداف، وتوج بأفضل لاعب عربي عام 1987 في استفتاء جريدة الوطن الكويتية.

شارك مارادونا النيل مع المنتخب في 4 بطولات دولية مختلفة "كأس العالم للناشئين 1981، الدورة الأولمبية بلوس أنجلوس عام 1984، كأس الأمم الأفريقية 1986، كأس العالم للكرة الخماسية عام 1997".

كما نجح “أبو زيد” في تولي منصب عضو مجلس إدارة النادي الأهلي الذي قاده صالح سليم في بداية التسعينيات بعد نجاحه في الانتخابات باكتساح. 

لم يكتف أبو زيد بالحياة الكروية الرياضية أو الإعلامية فقط، لكنه تولى حقبة وزارية في فترة مهمة للغاية من تاريخ مصر، حيث عين وزيرا للرياضة ليكون من القلائل نجوم الكرة الذي جمع بين الرياضة والسياسة.

الجريدة الرسمية