رئيس التحرير
عصام كامل

مصانع بورسعيد تمنح عمال دمياط والدقهلية إجازة مدفوعة بسبب كورونا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلن مجدي كمال مدير جمعية المستثمرين بمحافظة بورسعيد، عن صدور قرار من مجلس إدارة الجمعية بالتنسيق مع اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد وأصحاب المصانع بالمنطقة العامة للاستثمار والمنطقة الصناعية، ينص على منح جميع العمالة الوافدة من محافظة دمياط والتي ظهرت بهما حالات إصابة بفيروس كورونا إجازة في المنطقة الحرة العامة الاستثمارية مدفوعة الأجر.

كانت المنطقة الحرة قد أصدرت قرارا منذ أيام بوقف قدوم عمالة بلقاس بالدقهلية عقب ظهور حالات إيجابية بهم أعلنتها الصحة المصرية.

وقال كمال: إن تلك الخطوة تأتي في إطار الإجراءات الاحترازية التي تتخذها بورسعيد تحسبا لانتشار فيروس كورونا المستجد.

محافظة بورسعيد تعتمد مبالغ مالية للحجر الصحي.. 10 آلاف جنيه للطبيب و5000 للممرض

وشدد كمال أنه سوف يتحمل أصحاب المصانع الراتب التأميني للعاملين المغتربين ويتحمل صندوق طوارئ القوى العاملة استكمال باقي الراتب.

 

ولفت كمال إلى استمرار استقبال مصانع المنطقة للعمالة الوافدة من المحافظات المجاورة بإجمالي 7500 عامل.

 

وقال كمال: إن المنطقة اتخذت العديد من الإجراءات الاحترازية وقياس درجة حرارة العاملين داخل المصانع وتوزيع الكمامات والقفازات الطبية.

 

وحول تأثير انتشار كورونا بدولة الصين على واردات المصانع من مستلزمات الإنتاج والإكسسوارات، أكد كمال تأجيل المصدرين الصينين للعديد من الطلبيات الخاصة بالمصانع كما امتد التأثير إلى دول أوروبا وأمريكا التي قامت بإلغاء العديد من أوامر طلبها لمنتجات مصانع المنطقة من الملابس الجاهزة.

 

وأضاف كمال أنه فى حالة استمرار الوضع سيؤدي ذلك إلى تراجع معدلات تصدير المصانع لدول العالم، فيما نفى تعديل مواعيد العمل بمصانع المنطقة إلا في حالة الطوارئ كفرض حظر التجوال.

 

وأشار مدير جمعية المستثمرين ببورسعيد إلى أن مجلس إدارة الجمعية من المستثمرين وأصحاب المصانع اتفقوا على تصعيد الإجراءات الوقائية فى حالة تفاقم تداعيات فيروس كورونا.

 

ولفت كمال أن المنطقة الحرة العامة ببورسعيد تحتل المرتبة الأولى على مستوى المناطق الحرة التسعة بأنحاء مصر، حيث تصدر ما يمثل ٤١٪ من إجمالي صادرات مصر من الملابس الجاهزة.

 

وأشار مدير جمعية المستثمرين إلى أن إجمالى صادرات المنطقة الحرة ببورسعيد يبلغ ١٢٠٦٨٢٩٠٠٠ دولار خارجي ومحلي (مليار ومائتان وستة وثمانمائة وتسعة وعشرون دولار).

 

ونوه كمال إلى أن صادرات المنطقة الحرة العامة الاستثمارية ببورسعيد بلغت مليار دولار عام 2018  فيما بلغت صادراتها من الملابس الجاهزة 330 مليون دولار للسوق الخارجي، من إجمالي 45 مشروعا صناعيا عاما وخاصا.

 

وأكد كمال أن عدد المشروعات التخزينية بالمنطقه تبلغ 17 مشروعا، و٢٠ مشروعا خدميا، ويبلغ حجم العمالة بالمنطقة 40 ألف عامل، فيما تبلغ حجم الواردات من السوق المحلي لمصانع المنطقة 147 مليون دولار، ويبلغ حجم صادرات السوق المحلي 104 ملايين دولار، ويبلغ حجم رؤوس الأموال بالمنطقة 375 مليون دولار عامة ومليار دولار للمشروعات.

الجريدة الرسمية