رئيس التحرير
عصام كامل

باحث فيروسات يوضح آلية عمل علاج كورونا الجديد ومدى فعاليته

فيروس كورونا - أرشيفية
فيروس كورونا - أرشيفية

أكد الدكتور محمود شحاتة باحث الفيروسات بالمركز القومي للبحوث، أن دواء هيدروكسي كلوروكين المستخدم في علاج الملاريا يساعد في وقف حركة ونمو الفيروس، موضحا أن دورة حياة أي فيروس داخل الجسم تبدأ عند دخول الفيروس إلى الخلية ليختلط مع المادة الوراثية بها فيتكاثر بصورة غير طبيعية ليحول الخلية إلى بيئة تلائم وجوده ويستمر تزايد عدد الفيروسات المتكاثرة داخل الخلية حتى تنفجر وتعدي الخلية المجاورة لها.

وأضاف شحاتة في تصريحات خاصة لـ”فيتو” أن هناك أدوية توقف تكاثر هذه الفيروسات ومن ضمنها دواء الملاريا "بلاكونيل" المتكون من جزيئات هيدروكسي كلوروكين، والذي يجعل الفيروس غير نشط، مشيرا إلى أن هذا الدواء يكون أكثر فعالية للفئة المستهدفة له وهم كبار السن وأصحاب الأمراض المناعية المزمنة، لكن يمنع استخدامه من قبل الحوامل لإمكانية تسببه في تشوهات للأجنة.

وأوضح باحث الفيروسات أن دواء هيدروكسي كلوروكين آمن تماما في استخدامه وله آثار جانبية بسيطة مثل الغثيان والصداع والتي يمكن أن تحدث لبعض الأشخاص دون غيرهم.

بعد إعلان ترامب عن علاج لفيروس كورونا.. ما لا تعرفه عن عقار هيدروكسي كلوروكين

وأعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أمس، أن هيئة الغذاء والدواء وافقت على استخدام دواء هيدروكسي كلوروكوين، لعلاج فيروس كورونا والذي كان يستخدم في علاج عدد من الأمراض المناعية والملاريا وموجود في مصر باسم بلاكونيل.

وشدد على أنه يجب استخدامه تحت إشراف الأطباء وفي أماكن العزل والمستشفيات فقط لأن كل الآثار الجانبية لم تدرس بعد بالجرعات الجديدة.

الجريدة الرسمية