رئيس التحرير
عصام كامل

إجراءات مكافحة الوباء.. كورونا يخرج جيوش العالم من الثكنات العسكرية | فيديو

فيتو

سادت حالة من الرعب في العالم أجمع بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد " كوفيد19" عقب الإعلان عن مئات الإصابات بشكل يومي، مما دفع دول العالم إلى الاستعانة بالجيوش وقوات الأمن في فرض إجراءات صارمة لتقييد التنقلات في الشوارع، من أجل مكافحة انتشار هذا الوباء.

وأشار تقرير لشبكة سكاي نيوز الإخبارية إلى أن لجوء الدول إلى الجيوش تزايد بشكل كبير لأجل تطويق فيروس كورونا، وتطبيق القرارات الوقائية الصادرة عن الحكومات، أو لأن المصالح الطبية لم تعد قادرة لوحدها على أن تفي بالغرض في مواجهة الفيروس.

انتشار الجيش الأردني

وبدأ الجيش الأردني الانتشار في مداخل المدن ومخارجها، إلى جانب عدد من المؤسسات والمنشآت، في مسعى لتطويق فيروس كورونا وذلك إثر صدور قرار عن القيادة العامة للقوات المسلحة، لأجل الحد من انتشار الوباء الذي أصاب 33 شخصا في الأردن حتى الآن.

وبحسب سكاي نيوز أن عناصر الجيش الأردني ظهرت في الشوارع، وأمام المنشآت العامة ضمن إجراءات الوقائية المعلن عنها، من قبل الحكومة والجيش.

في غضون ذلك، أعلنت الحكومة حزمة إجراءات للسيطرة على الوباء؛ من بينها منع خروج المواطنين من منازلهم إلى للضرورة القصوى.

وبموجب الإجراءات الجديدة، سيجري حظر أي تجمع يفوق عشرة أشخاص، نظرا لزيادة احتمال انتقال العدوى في التجمعات والأماكن المكتظة.

وأعلنت السلطات تعطيل القطاع الخاص بشكل كامل، باستثناء القطاع الصحي وقطاعات حيوية يحددها رئيس الوزراء.

 

حجر صحي شامل في فرنسا

أعلنت السلطات الفرنسية سريان حجر صحي شامل في مختلف أنحاء البلاد، لأجل تطويق الوباء الذي أصيب به الآلاف في البلد الأوروبي، حيث أعلن الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون أن بلاده ستحظر التنقل غير الضروري لـ15 يوما، وحث المواطنين الفرنسيين على التحلي بروح التضامن.

البنتاجون يسجل 36 إصابة بفيروس كورونا  

وأعلن ماكرون نشر الجيش في المناطق المتضررة من كورونا، مضيفا أن مستشفى عسكريا سيقام في منطقة الألزاس، شمالي البلاد.

ولوح ماكرون بعقوبات صارمة ضد كل من يخل بهذه القيود المفروضة على التنقل، وشدد على أن فرنسا تخوض حربا صحية لأجل الحؤول دون مزيد من الإصابات.

الجيش السوري يعلن التعبئة

من ناحية اخرى أعلنت قائدة قوات الجيش السويسري، فيولا أرنيد، أن بلادها قررت تعبئة ما يقارب 8 آلاف جندي حتى يكونوا جاهزين لمساعدة السلطات على مواجهة الوباء.

وأعلنت السلطات السويسرية، حالة الطوارئ في مجمل أرجاء البلاد، وأمرت بإغلاق كافة المطاعم والحانات ودور العبادة، باستثناء الصيدليات ومتاجر المواد الأساسية والمنشآت الصحية. أسبانيا تفرض الحجر الصحي أما إسبانيا التي صارت رابع أكثر دولة متأثرة بالفيروس، فلجأت إلى قوات الجيش والشرطة لأجل فرض الحجر الصحي، ووثقت عدة مقاطع فيديو، رجال الشرطة وهم يدعون المواطنين في الشارع إلى العودة لبيوتهم وملازمتها.

الإصابات تقترب من 200 ألف واقتربت الإصابات بفيروس كورونا المستجد الذي ظهر لأول مرة في وسط الصين نهاية العام الماضي، من 200 ألف إصابة، وتخطت الوفيات 7 آلاف حالة ، فيما وصل عدد المتعافين إلى 80 ألفا.

وفي حين كانت أغلب الحالات مسجلة في الصين حتى منتصف الشهر الماضي، فإن مرض "كوفيد 19" انتشر على نحو متسارع في مناطق مختلفة من العالم، وبلغت الإصابات 28 ألفًا في إيطاليا و16 ألفًا في إيران و11 ألفا في إسبانيا، إلى جانب المئات في نحو 160 دولة أخرى. وعطل عدد من الدول في الشرق الأوسط وأوروبا وبعض الولايات الأمريكية، الدراسة جزئيا أو بشكل مؤقت، إلى جانب إلغاء العديد من الفعاليات والأحداث العامة وعزل ملايين المواطنين، كما عطلت عدة دول الرحلات الجوية والبرية بين بعضها البعض خشية استمرار انتشار الفيروس.

وصنفت منظمة الصحة العالمية يوم 11 مارس الجاري مرض فيروس كورونا ""وباء عالميا"، مؤكدة أن أرقام الإصابات ترتفع بسرعة كبيرة، معربة عن قلقها من احتمال تزايد المصابين بشكل كبير.

الجريدة الرسمية