رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

هاني رسلان يكشف آخر تطورات أزمة سد النهضة

سد النهضة- أرشيفية
سد النهضة- أرشيفية

كشف الدكتور هاني رسلان، رئيس بحوث السودان ودول حوض النيل بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، آخر تطورات أزمة سد النهضة، مؤكدًا أن مصر حاليًا في وضع أفضل من أي لحظة زمنية سابقة، وتجني ثمار صبرها الطويل ورؤيتها الاستراتيجية في التعامل مع ملف السد.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "حضرة المواطن"، تقديم الكاتب الصحفي سيد علي، المذاع على قناة "الحدث اليوم"، أن مصر رسخت أنها لا تمانع في حق إثيوبيا في التنمية شريطة عدم المساس بحق مصر في الحياة وعدم الإضرار بحقوقها المائية.

وأشار: إلى أن المفاوض المصري بما قدمه من حجج وبراهين قوية ومنطق ومعادلة متوازنة تراعي تقليل الضرر على مصر وتسمح لإثيوبيا بتوليد الطاقة جعلت المفاوض الإثيوبي يضطر بعجزه وعدم قدرته على المواجهة بالغياب عن الاجتماع الأخير في المفاوضات الذي كان مقررًا فيه توقيع الاتفاق النهائي.

 

تطورات سد النهضة.. مصر تحشد خارجيا وإثيوبيا تغازل داخليا والسودان تزيد الطين بلة

 

ولفت: إلى أن مصر الآن نجحت في تدويل قضية سد النهضة وإقناع البنك الدولي والولايات المتحدة الأمريكية بما قدمته من حجج وبراهين وتوقيع وثيقة بالأحرف الأولى وتمسكها بنهج التعاون الناتج من العمق الحضاري المصري في تسويق الموقف وعرضه على العالم كله من خلال دبلوماسيتها المميزة.

ولفت إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية أكدت استمرارها في الجهود لإعادة إثيوبيا في التفاوض والتوقيع على الوثيقة، مشيرًا إلى أن موقف السودان لا يصب في دفع عملية التفاوض ولكن في دعم موقف إثيوبيا في التحكم المنفرد في النيل الأزرق.

وأشار: إلى أن مصر يجب عليها أن تتصرف بحكمة ورصانة، وهي قادرة في كل الحالات على حماية حقوقها المائية بشتى الطرق.  

Advertisements
الجريدة الرسمية