رئيس التحرير
عصام كامل

أول عضوة محجبة بالكنيست: سننتزع حقوقنا من نتنياهو

إيمان الخطيب
إيمان الخطيب

وجهت عضو الكنيست العربية المنتخبة إيمان الخطيب، رسالة إلى رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو "كفاك تحريضا وعنصرية " ضد العرب فى إسرائيل، مشيرة إلى أنهم "سينتزعون حقوقهم". 

وفى حديث لـ"إسرائيل 24" قالت الخطيب، وهى أول امرأة محجبة تدخل الكنيست، "أعلم قدر التحدى الكبير الذى ينتظرنى، ولكننى متأكدة بأننى سأكون على قدر المسئولية، خصوصا بعدما حصلتُ على الكثير من الدعم من شعبي".   

لا جديد في إسرائيل.. نتنياهو على المحك ومصيره فى يد عرب الكنيست وليبرمان

 

وعلقت الخطيب بصفتها متدينة، على وعد نتنياهو الانتخابى، بالسماح للمسلمين فى إسرائيل، بالتوجه مباشرة من إسرائيل إلى السعودية، لأداء العمرة والحج فى المقدسات الإسلامية فى مكة والمدينة بالقول، "فليكف نتنياهو أولا عن منعنا من الصلاة فى القدس والمسجد الأقصى المبارك، وألا يمنع الحافلات التى تقل المصلين، من الوصول إلى الأقصى"، واصفة وعد نتنياهو بـ "الدعاية الانتخابية، لكى يحصل على أصوات من العرب فى إسرائيل بالانتخابات". 

وقالت الخطيب "على نتنياهو أن يدرك، أننا لسنا مخزن أصوات بل مرابطين". ورفضت الخطيب تشبيها بالنائبة الأمريكية المحجبة إلهان عمر، وقالت إنها "ستكون إيمان الخطيب الفلسطينية". 

و"القائمة المشتركة " هى تحالف 4 أحزاب عربية فى إسرائيل، تخوض انتخابات الكنيست، 3 منها أحزاب علمانية: الجبهة الديمقراطية، والتجمع الوطنى، والحركة العربية، بالإضافة إلى الحركة الإسلامية التى توصف بأنها "معتدلة ". وتنتمى إيمان الخطيب العاملة الاجتماعية ذات الـ (55 عاما)، من قرية يافة الناصرة قرب الناصرة فى الجليل شمال إسرائيل، إلى الحركة الإسلامية، وهى أول امرأة تمثل هذه الحركة المُتدينة فى الكنيست. وكان تمثيل الحركة الإسلامية فى الكنيست أو البلديات العربية فى إسرائيل، حكرا على الرجال فقط، لذا فقد اعتُبر انتخاب الخطيب كعضو كنيست عن الحركة الإسلامية "تاريخيا وغير مسبوق". وبحسب مصادر فى "القائمة المشتركة " فإن انتخاب إيمان الخطيب المحجّبة هو "رسالة إلى العنصرية والإسلام فوبيا فى الكنيست"، وهو "ضد الصور النمطية فى المجتمع الإسرائيلى، إزاء المحجبات". 

وحققت "القائمة المشتركة " إنجازا "تاريخيا" فى الانتخابات التشريعية الإسرائيلية، التى جرت فى 2 مارس الماضى، حينما حصلت على 15 مقعدا فى البرلمان (الكنيست). واعيد انتخاب النساء: عايدة توما وهبة يزبك مرة أخرى، فى حين انتخبت لأول مرة: وسندس صالح (33 عاما) وإيمان الخطيب التى تعمل عاملة اجتماعية. ومن المقرر أن يسلّم رئيس لجنة الانتخابات الإسرائيلية الرئيس الإسرائيلى رءوفين ريفلين، النتائج النهائية والرسمية للانتخابات، على أن ينتهى ريفلين من المشاورات مع الأحزاب لتكليف عضو كنيست بتشكيل الحكومة، بعد ذلك بأسبوع فقط.

الجريدة الرسمية