رئيس التحرير
عصام كامل

افتتاح أقدم بناء حجري في التاريخ.. هرم زوسر يستقبل زائريه بعد 14 عاما من الترميم.. و104 مليون جنيه تكلفة المشروع

جانب من الافتتاح
جانب من الافتتاح

افتتح الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الخميس، هرم زوسر المُدرج في منطقة سقارة الأثرية بعد الانتهاء من مشروع ترميمه وتطوير المنطقة المحيطة به.

والتقى الدكتور مصطفى مدبولي، عددا من السائحين في منطقة سقارة الأثرية فور وصوله لافتتاح هرم زوسر المدرج بعد الانتهاء من أعمال تطويره التي استمرت 14 عاما.

وحرص رئيس الوزراء على التقاط الصور التذكارية مع السائحين متمنيًا لهم قضاء أوقات ممتعة في مصر.

كما استقبل مدبولي السفراء المشاركين في الافتتاح مؤكدا لهم أهمية الحدث التاريخي.

جولة تفقدية لرئيس الوزراء في منطقة سقارة الأثرية  

وأجرى الدكتور مصطفى مدبولي، جولة تفقدية في منطقة سقارة الأثرية على هامش افتتاح أعمال تطوير هرم زوسر.

وأكد رئيس الوزراء أن هرم زوسر أحد سلسلة كنوز مصر التي تهتم بها مصر، مشيرا إلى أن هناك اهتماما من القيادة السياسية بصيانة وترميم المناطق الأثرية لا سيما هرم زوسر أقدم بناء حجري.

وأضاف رئيس الوزراء في مؤتمر صحفي بمنطقة آثار سقارة على هامش افتتاح هرم زوسر بعد الانتهاء من تطويره أن تراث مصر يعود إلى آلاف السنوات وهناك اهتمام خاص به مؤكدا أن الاهتمام بالمشروعات الأثرية والحفاظ على تراث مصر يعتبر مماثلا للمشروعات القومية إن لم يكن أهم.

وأوضح مدبولي، أنه تم افتتاح عدد من مشروعات الآثار في الآونة الأخيرة مشيرا إلى أن العمل يسير على قدم وساق للانتهاء من متحف الحضارة كما تستعد مصر لافتتاح المتحف المصري الكبير أفضل متاحف الأرض وأهمها.

وأشار مدبولي إلى أن تكلفة تطوير هرم زوسر بلغت 104 ملايين جنيه مصري واستمر التطوير 14 عاما.

وحرص  رئيس مجلس الوزراء، على التقاط صور تذكارية مع السفراء والنواب المشاركين في افتتاح أعمال تطوير هرم زوسر المُدرج في منطقة سقارة الأثرية.

ورافق رئيس الوزراء الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، وعدد من الوزراء والمسئولين بحضور 20 سفيرا.

وقال الدكتور مصطفى وزيرى الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إن مشروع ترميم هرم سقارة هو أحد أهم مشاريع الترميم التى تنفذها الوزارة، فهرم زوسر هو أقدم بناء حجرى فى العالم، وشمل مشروع الترميم أعمال درء الخطورة، والترميم الخارجى والداخلى للهرم شمل تطوير مسارات الزيارة المؤدية للهرم والممرات الداخلية المؤدية لبئر الدفن وأعمال ترميم التابوت الحجرى بالإضافة إلى أعمال الترميم الدقيق للحوائط.

وأضاف أن مشروع الترميم بدأ عام 2006 وتوقفت الأعمال عام 2011 واستأنف فى نهاية عام 2013، وأعمال الترميم شملت الواجهات الخارجية للهرم وتثبيت الحجارة المقلقلة، وترميم مبانى وسلالم المدخل الجنوبى والمدخل الشرقى من الخارج، بالإضافة إلى أعمال الترميم الدقيق وتهيئة وتنظيف جميع الممرات الداخلية للهرم، وجارى أعمال التسوية فى الناحية الشرقيةللهرم، بالإضافة إلى تمهيد مسارات الزيارة، ووضع نظام حديث للإضاءة.

وقالت إيمان زيدان مساعد الوزير لشئون الاستثمار وتنمية الموارد المالية، إن أعمال تطوير منطقة هرم سقارة شملت تمهيدالطريق من بداية بوابات المنطقة الأثرية وحتى الأسوار الخارجية لمدخل الهرم، بما يتماشى مع طبيعة المنطقة الأثرية لتسهيل وصول الزائرين بصفة عامة وذوى الاحتياجات الخاصة بصفة خاصة.

ومن جانبها أوضحت داليا خطاب، المشرف على إدارة تطوير المواقع الأثرية والمتاحف بمكتب وزير السياحة والآثار، أن عملية تطوير المنطقة تمت طبقًا لخطة عمل متكاملة بالتعاون مع القطاع الخاص؛ بهدف الحفاظ على المنطقة الأثرية وتوفير سبل الراحة والخدمات للزائرين.

مدبولي يلتقط صورا تذكارية مع السائحين بمنطقة آثار سقارة  

وتضمنت أعمال التطوير أيضًا وضع لوحات إرشادية لتحديد مسار الزيارة للزائرين داخل المنطقة، ولوحات شارحة لتاريخ المنطقة والآثار الموجودة بها، بالإضافة إلى توفير زى موحد للعاملين بالنظافة ولأفراد الأمن، مؤكدة أن جميع الخدمات يستطيع الزائر أن يلاحظها بمجرد وصوله إلى المنطقة الأثرية.

ويعد هرم زوسر المدرج هو أول هرم وأول بناء حجرى فى العالم يقع الهرم فى منطقة آثار سقارة، أو كما يطلق عليه العديد منالناس الهرم المدرج، هو أحد المعالم الأثرية المهمة بجبانة سقارة غرب مدينة ممفيس القديمة فى مصر، بناه أمنحوتب خلال القرن الـ27 ق.م، ليدفن بداخله زوسر.

الجريدة الرسمية