رئيس التحرير
عصام كامل

أبرزهم عمرو موسى.. ماذا قال السياسيون عن مبارك بعد وفاته

عمرو موسى
عمرو موسى

وفاة مبارك .. نعى عدد من السياسيين الرئيس الأسبق حسني مبارك الذي وافته المنية صباح أمس الثلاثاء، مؤكدين أن مبارك سيظل جزءا من تاريخ مصر، ولعب دورا مهما عسكريا وسياسيا، وعهده يحتاج إلى دراسة، ويرى آخرون أن عصر مبارك له سلبيات وله أيضا إيجابيات، وأن وفاة الرئيس الأسبق حسني مبارك يطوي صفحة نظام كان على رأسه لمدة 30 عاما متتالية.

وفاة مبارك .. توفي في الساعات الأولى من صباح اليوم الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، عن عمر ناهز الـ92 عاما، عقب صراع مع المرض.

جزء من التاريخ 

وقال عمرو موسى الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية، وزير الخارجية الأسبق: “إن الرئيس الأسبق حسني مبارك كان جزءا من تاريخ مصر ولعب أدوارا مهمة عسكرية وسياسية.. الله يرحمه ويحسن إليه".

وأضاف عمرو موسى في تصريح خاص لـ"فيتو": ”لا شك أن عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك استمر لمدة 30 سنة، ويحتاج إلى دراسة موضوعية”. وتابع: “الدراسة الموضوعية تحتاج إلى دراسة سياساته وما انتهت إليه شخصيته الوطنية”.

ظُلم كثيرا 

وفاة مبارك .. قالت الدكتورة فرخندة حسن، الأمين العام للمجلس القومي للمرأة، أستاذة الجيولوجيا في الجامعة الأمريكية: إن وفاة الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك صدمة كبيرة، لافتة إلى أنه ظلم فترة كثيرا.

وأضافت الدكتورة فرخندة حسن: “الرئيس مبارك كان يستمع للجميع ولكل ملاحظة ونقد في أي وقت، ولم يكن هو الذي يقوم بكل شيء”، موضحة أنه كان يحضر اجتماع الحزب الوطني الديمقراطي الذي كان يترأسه.

وتابعت: “كان الرئيس مبارك يترأس اجتماع الحزب الوطني الديمقراطي كل 15 يوما ويستمع لكل الآراء وكل شيء يقال ويسمع للجميع ويأخذ هذه الآراء في اعتباره”.

وفاة مبارك .. الحكاية الكاملة لخبر وفاة الرئيس الأسبق

إيجابيات وسلبيات

وفاة مبارك .. قال الدكتور عمرو هاشم ربيع، نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية: إن عصر الرئيس الأسبق حسني مبارك له إيجابيات وله أيضا سلبيات.

وأضاف عمرو هاشم ربيع، أن وفاة مبارك ستؤثر على ملف استرداد الأموال المنهوبة من الخارج.

لا شماتة في الموت

وفاة مبارك .. قال المهندس أحمد بهاء الدين شعبان رئيس الحزب الاشتراكي المصري: إن وفاة الرئيس الأسبق حسني مبارك يطوي صفحة نظام كان على رأسه لمدة 30 عاما متتالية، لافتا إلى أنه لا شماتة في الموت.

وأضاف بهاء الدين شعبان، أن نظام مبارك أدى إلى فترة ركود طويلة في المجتمع وكان سببا رئيسيا في مشاكل كبيرة في حياة المواطنين المصريين، وكانت نتائجها انفجار ثورة شعبية هي الأكبر في التاريخ.

وتابع أن ثورة الخامس والعشرين تركت آثارا كبرى في الوضع بمصر، وبرحيله تنطوي هذه الصفحة، والتحديات في عهده ما زالت متواجدة، ويصعب حلها بسهولة، موضحا أنها لم تكن مشكلة فردية أو شخصية في مبارك نفسه.

الجريدة الرسمية