الأحد 29 مارس 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

دراسة طبية عن انتشار فيروس كورونا: مصر فى خطر كبير

فيروس كورونا - أرشيفية
فيروس كورونا - أرشيفية

قالت دراسة طبية إن مصر والجزائر وجنوب أفريقيا معرضة بشكل كبير لخطر الإصابة بفيروس كورونا القاتل بسبب ارتفاع مستويات السفر والتجارة مع بين عواصم هذه الدول وبكين.



وقال مؤلف الدراسة الدكتور فيتوريا كوليزا، من جامعة السوربون الفرنسية: "لقد عززت الدول الأفريقية مؤخرًا استعدادها لإدارة عمليات الاستيراد الخاصة بحالات فيروس كورونا المستجد ويشمل ذلك فحص درجة الحرارة في موانئ الدخول ، وتوصيات لتجنب السفر إلى الصين وتحسين المعلومات الصحية المقدمة للمهنيين الصحيين وعامة الناس.

ومضيفا فى الدراسة التى نشرتها مجلة «لانسيت» الطبية، مع ذلك بعض البلدان لا تزال غير مجهزة" للتعامل مع التهديد، وهناك حاجة إلى القيام بالمراقبة وتحديد الحالات السريعة المشتبه بها وعزل المريض وتتبع الاتصال.

لافتا إلى أنه، في حين أن ما يقرب من ثلاثة أرباع البلدان الأفريقية لديها خطة للتأهب لجائحة الأنفلونزا ، فإن معظمها عفا عليها الزمن وتعتبر غير كافية.

وقال كوليزا: "يجب أن تكون خطط إدارة الأزمات جاهزة في كل دولة أفريقية ، وينبغي أن يحفز إشراك المجتمع الدولي هذا التأهب".

وخلص التقرير إلى أن لحسن الحظ أن مصر والجزائر وجنوب إفريقيا لديها "أكثر النظم الصحية استعدادًا في القارة".

واقترحت الدراسة أن الدول الأخرى ، من بينها نيجيريا وإثيوبيا والسودان وأنغولا وتنزانيا وغانا وكينيا ، ستحتاج جميعها إلى الدعم في الكشف عن الحالات المستوردة لفيروس كورونا.

الصحة: مصر أقوى من فيروس كورونا | فيديو

تم إدراج الجزائر وإثيوبيا وجنوب إفريقيا ونيجيريا في البلدان الـ 13 ذات الأولوية التي حددتها منظمة الصحة العالمية ، بناءً على روابطها المباشرة وحجم السفر إلى الصين.

وتعد الصين الشريك التجاري الرائد لأفريقيا حيث تتمتع بأعداد كبيرة من السفر بين الموقعين.  

Last Update : 2020-03-19 01:13 PM # Release : 0067