رئيس التحرير
عصام كامل

خبيرة: استبعاد فكرة خفض أسعار الطاقة للمصانع دفع البورصة للهبوط دون مستوى 14000 نقطة

البورصة المصرية
البورصة المصرية

قالت رانيا يعقوب، رئيس مجلس إدارة شركة ثري واي لتداول الأوراق المالية: إن التصريح المفاجئ لوزير الكهرباء والطاقة المتجددة بشأن استبعاد فكرة خفض الأسعار للطاقة للمصانع دفع البورصة المصرية للتراجع بقوة بعد أن كانت تخطت 14000 نقطة، مشيرة إلى أن التصريح كان في اتجاه مخالف لقرارات الرئيس السيسي وتوجهات الحكومة التي كان لها بالتعاون مع البنك المركزي مؤخرا عدة قرارات لدعم الصناعة الوطنية والاستثمار والحد من تعثر المصانع.

وأضافت أن الحكومة تعمل في ملف الاستدامة وبالتالي جذب المستثمرين الأجانب وتشجيع الاستثمار المحلي والمستثمرين المحللين، لافتة إلى أن القرار كان في اتجاه مضاد للفكر والمنطق والتوجهات السياسية وبالتالي انعكس ذلك على القطاعات التي تعتمد بشكل أساسي على الطاقة حيث سيؤثر على حجم التكلفة وبالتالي نتائج الأعمال والميزانيات.

 

خبيرة: المؤشر الرئيسي للبورصة ما زال يتحرك عرضيا مائلا للهبوط

وأوضحت “يعقوب” أن القرار سيؤثر أيضا على المستثمرين الجدد وتعيين عمالة جديدة وحركة النمو والتي تستوجب معاملة المصانع بأسعار أقل من أسعار المنازل وهو الأسلوب والنظام المعمول به في كافة الدول، مشيرة إلى أن القرار سيؤدي إلى قيام الشركات كثيفة الاستهلاك للطاقة بإعادة التقييم لميزانياتها لمدى استهلاكها للطاقة وحجم التكلفة المتوقعة.

لفتت إلى أن قطاعات الألومنيوم والحديد والأسمنت الأكثر تأثرا حيث سيؤثر على سعر المنتج النهائي والطاقة التشغيلية، كذلك ستتأثر نتائج الأعمال، كذلك فإن مديري الصناديق سيتأثرون بذلك القرار.

وتابعت: ”البورصة تعاني من عزوف دخول سيولة نتيجة وجود ضرائب وضريبة دمغة وعدم حسم الملف وعدم وجود طروحات قوية في ظل أخبار سلبية سيكون لها تأثير سلبي على رغبة المستثمرين”، مشيرة إلى أن البورصة تسير في اتجاه بين 13650 – 14200 نقطة خلال الأسبوعين المقبلين وما زالت السيولة قليلة والأسهم تتحرك بشكل انتقائي.

ونصحت المستثمرين بالتعامل بالمضاربة على المدى القصير والبعد عن فتح مراكزها والاحتفاظ بجزء من السيولة لاقتناص الفرص المفاجئة.

 

الجريدة الرسمية