الأحد 5 أبريل 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

تفاصيل مؤتمر الدستورية للإعلان عن اجتماع رؤساء المحاكم الأفريقية | فيديو وصور

مؤتمر الدستورية للإعلان عن إجتماع رؤساء المحاكم الأفريقية
مؤتمر الدستورية للإعلان عن إجتماع رؤساء المحاكم الأفريقية

قال المستشار سعيد مرعى رئيس المحكمة الدستورية، إن المحكمة الدستورية لها دور فعال فى اتحاد الرقابة القضائية الأفريقية والعالمية، مشيرا إلى أن المحكمة تستضيف الاجتماع الرابع على التوالى لرؤساء المحاكم الأفريقية تحت رعاية الرئبيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية.



وأضاف خلال مؤتمر الدستورية للإعلان عن تفاصيل أجتماع المحاكم الدستورية الأفريقية الذى سينعقد فى ٢٢ فبراير الجارى . أن ذلك الإجتماع كان مبادرة من المحكمة الدستورية المصرية لجمع رؤساء المحاكم الدستورية الأفريقية ،وذلك لمناقشة الموضوعات الدستورية والقانونية المهمة ذات الشأن المشترك وتبادل الخبرات .

واوضح أن المحكمة الدستورية لها علاقات كبيرة على المستوى الأفريقى والدولى وتتمتع بمكانه كبيرة .

وأشار المستشار عمر الشريف نائب رئيس المحكمة الدستورية ، ان الإستثمار والتنمية بدأ يتزايد فى افريقيا ،وأن كل كل قطاعات الدولة يكون لها دور في زيادة معدلات النمو  ،وأن القضاء بصفه خاصة له در فى إقامة العدل ،وهذه كانت نقطة التجمع فى كيفية مساعدة القضاء فى التنمية فى أفريقيا.

وأوضح أن هذا الأجتماع بدأ منذ ثلاث سنوات وبتوجبه من رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى بعقد ذلك الإجتماع تحت رعاية الدولة وبأهتمام كبير من جميع الأجهزة فى الدولة .

وأشار أنه عقب حضور الوفود الأفريقية تبدأ مناقشات العمل فور وصولهم وفى نهاية الجلسة نصدر توصيات للإجتماع بماتم التوصل له

وأوضح أن الإجتماع سيكون بحضور ٣٥ دولة مشتركة  باكثر من ١٠٠ قاضى من مختلف الدول ،ولعل ابرز الموضوعات خاصة بأليات التفسير الدستورى التى تطبقه المحاكم ،والموضوع الثانى متعلق بالنزاهة القضائية والشفافة والمحاسبة للأخطاء القضائية ويشمل موضوعات فرعية كثيرة متعلقة بتكنواوجبا المعلومات وتطبيقها لأداء العدالة الناجزة ،وبما يوافق الحوكمة الرقمية بما يتوافق مع التطور العالمى .

كما أن الأنتخابات والمراجعة القضائية سيفرد الإجتماع لها جانب كبير من المناقشات ،كما ان هناك موضوعات أخرى لا تقل أهمية سيتم مناقشتها وتحديد الوسائل لمواجهة الأزمات .

وتابع المستشار بولس فهمى المتحدث بأسم المحكمة الدستورية ،أن كل الإجتماعات التى عقدت على مدار السنوات الماضية حققت نجاحات باهرة ،ولكننا نتمنى نجاح غير مسبوق لذلك الإجتماع ،لأنه يأتى بأهتمام كبير من القيادة السياسية ،وانه أن الأوان لجنى ثمار الأجتماعات السابقة عبر الثلاث سنوات الماضية .

المحكمة الدستورية تعلن تفاصيل مؤتمر رؤساء المحاكم الأفريقية  

وأثنى فهمى على دور الصحافة ،مشيرا إلى أن المحكمة ارست مبادئ قضائية لضمان حرية الصحافة ،بما يتضمن حق المواطن فى المعرفة ، موضحاأن المنصة الرقمية للمحكمة بها العديد من الأحكام القضائية التى يستفاد منها العالم كله.

وتستضيف المحكمة الدستورية العليا برئاسة المستشار سعيد مرعى ، المؤتمر الرابع لرؤساء المحاكم الدستورية العليا الأفريقية في الفترة من ٢٢  فبراير حتى ٢٥فبراير الجارى .

 

Last Update : 2020-03-19 01:13 PM # Release : 0067