رئيس التحرير
عصام كامل

8 نصائح تساعد على تخفيف ألم الشوكة العظمية

الشوكة العظمية
الشوكة العظمية

قبل البدء في علاج الشوكة العظمية هناك بعض النصائح التي عليك الالتزام بها واتباعها لتساعدك على تخفيف آلام كعب القدم وتساهم في سرعة التعافي بعد العلاج، فمن المعروف أن الشوكة العظمية هي آلام شديدة يشعر بها الشخص في كعب القدم، ويعرض الدكتور محمد محفوظ استشاري جراحة العظام والمناظير بعض النصائح فيما يأتي:  

١. تجنب المشي والوقوف لفترات طويلة، وإذا اضطره الأمر لذلك بسبب طبيعة عمله أو غير ذلك، فعلية الحصول على قدر من الراحة على فترات متقطعة على مدار اليوم.

 

٢- استخدام النعال الطبية: والتي تُدَعم قوس القدم وتقلل الضغط على الكعب، وليس كعوب السليكون التي لا تؤثر في دعم الرباط الأخمصي.

 

٤- ارتداء أحذية مريحة: الابتعاد عن ارتداء الكعب العالي التي لا تدعم قوس القدم والكعب، وارتداء الأحذية المريحة وتجنب الأحذية الرياضية الصنع أو المهترئة.

اقرأ أيضا: 

3 طرق لعلاج الشوكة العظمية (فيديو)

٥- السِمنة: أحد أكثر عوامل الضغط على الكاحل هو زيادة الوزن فيجب على المريض محاولة الوصول لوزن مثالي لتجنب ظهور المرض مرة أخرى بعد علاجه.

٦- شرب قدر وافر من الماء: خاصًة لمرضى النقرس وتجنب المأكولات المملحة والمأكولات التي تحتوي على مادة البيورين مثل اللحوم والبقوليات.وتجنب شرب العصائر الغنية بسكر الفركتوز.

 

٧- التوقف عن ممارسة بعض أنواع الرياضة: فرياضة الجري على سبيل المثال تُشكل ضغطًا كبيرًا على القدم وعلى المريض التوقف عن ممارستها إلى حين تمام شفاء الرباط الأخمصي.

٨- عدم المشي بدون حذاء: المشي في المنزل بأقدام حافية على أسطح صلبة يزيد من تعرض القدم للصدمات التي لا تجد ما يمتصها فيتسبب في التهاب اللفافة الأخمصية.

الجريدة الرسمية