رئيس التحرير
عصام كامل

"ألسن عين شمس" تناقش دمج علوم الحاسب الآلي والترجمة

ندوة بكلية الألسن
ندوة بكلية الألسن جامعة عين شمس

افتتحت الدكتورة رحاب عبد السلام، رئيس لجنة المختبرات والأجهزة العلمية، التابعة لقطاع الدراسات العليا والبحوث بكلية الألسن جامعة عين شمس، ندوة بعنوان "علم معالجة اللغات الطبيعية وتطبيقاته - الترجمة الآلية أنموذجًا"، تحت رعاية الدكتورة سلوى رشاد عميد الكلية، وإشراف الدكتور أشرف عطية وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث، والتي استضافت خلالها الدكتورة دينا رضا خطاب -المدرس بقسم الحسابات العلمية - كلية الحاسبات والمعلومات جامعة عين شمس، بحضور لفيف من أعضاء هيئة التدريس و الهيئة المعاونة وطلاب مرحلتي الليسانس والدراسات العليا.

وأكدت الدكتورة رحاب عبد السلام أن إدارة الكلية تسعى إلى تحقيق تكامل بين كليات الجامعة بمختلف تخصصاتها في مجال العلوم البينية، وذلك من خلال رفع الحواجز بين العلوم المختلفة ودمجها بشكل يحقق أقصى فائدة يمكن أن تسهم في تطوير العملية التعليمية و مخرجاتها.

وخلال الندوة تناولت د.دينا خطاب تعريف علم معالجة اللغات الطبيعية، وهو أحد أفرع علم الذكاء الاصطناعي، كما قدمت نماذج من تطبيقات علم اللغات الطبيعية واستخداماته في مجال العلوم اللغوية، وطرق وأساليب التعامل البرمجى مع علم اللغة.

واستعرضت التحديات التي تواجه الترجمة الآلية وطرق التغلب على الغموض المعجمي و كيفية الحفاظ على البنية النحوية للجملة، وذلك من خلال التكامل بين متخصصي اللغات وبين المبرمجين،  وأكدت على أن الحاسب الآلى عبارة عن آلة لا تفكر؛ ولكن الإنسان هو من يصنع له الإمكانات الى تجعله يحاكى ذكاء الإنسان من خلال المدخلات التى يتم إتاحتها للحاسب الآلي،  ومن خلال تلك المدخلات يستطيع الحاسوب أن يستنتج النتائج الصحيحة.

اقرأ أيضا:

"حاسبات عين شمس" تحصد المركز الأول بمسابقة هاكاثون المدن المتاحة للأشخاص ذوي الإعاقة

ولفتت إلى أن الأمر أصبح ضروريًا اليوم لتصميم برامج للترجمة الآلية لتوفير الوقت و الجهد، وذلك من خلال تزويد البرامج بقواميس اللغات والقواعد النحوية و اللهجات المختلفة بواسطة متخصصي علم اللغة لضمان جودة عملية الترجمة.

واستعرضت الدكتورة دينا خطاب الأدوات اللازمه للباحثين المهتمين بمجال اللغويات الحاسوبية حيث يلزمهم الإلمام بأبعاد علوم البرمجة و كذلك بفروع علوم اللغويات المختلفة.

الجريدة الرسمية