رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو.. أحمد الإبراهيمي: أسطورة "بن بلة" صنعتها المخابرات المصرية

فيتو

وصف وزير الخارجية الجزائرى الأسبق، أحمد طالب الإبراهيمي، أول رئيس للجزائر المستقلة، الرئيس الراحل أحمد بن بلة، بأنه صناعة مخابراتية مصرية، بعدما عجزت عن احتواء كل من حسين آيت أحمد ومحمد خيضر.


وقلل أحمد طالب الإبراهيمي، في شهادته على العصر، التي بثت على قناة "الجزيرة" القطرية، من "الهالة" المصاحبة لأحمد بن بلة إبان الثورة التحريرية.

واهتمت صحيفة "الشروق" الجزائرية بما قاله الإبراهيمى، حيث أكد أن المخابرات المصرية درست أعضاء الوفد الخارجي لجبهة التحرير الوطني بالخارج بمصر وهم حسين آيت أحمد ومحمد خيضر وأحمد بن بلة، ولما ظهر لها عدم قدرتها على استيعاب آيت أحمد وخيضر، وتبين لها أن بن بلة كان أكثر ليونة، تولدت هذه الأسطورة".

وأضاف الإبراهيمي الذي كان في ذلك الوقت رئيسًا للاتحاد العام للطلبة المسلمين الجزائريين في فرنسا، أن الإعلام الفرنسي ونتيجة للأخبار التي كان ينقلها صوت العرب من القاهرة عن بن بلة، تولد ذلك الزخم حوله، ليستدرك: "أنا لا أقلل من أحمد بن بلة، لكن هذه حقائق أقولها.. نعم لقد جلب السلاح".

وتأتي تصريحات أحمد طالب الإبراهيمي بعد الهالة التي صاحبت الحوار الذي نشرته مجلة "جون أفريك" مع أحمد بن بلة قبل سنتين، وتحدث فيها عن مساره الثوري ولخصه في كلمة "أول نوفمبر كان أنا".

الجريدة الرسمية