رئيس التحرير
عصام كامل

شروط التقديم والمهام.. تشكيل أول مجلس استشاري من الشباب لمحافظ بني سويف

الدكتور محمد هاني
الدكتور محمد هاني غنيم ـ محافظ بني سويف

أعلن الدكتور محمد هاني غنيم محافظ بني سويف، عن تشكيل أول مجلس استشاري للشباب، ضمن رؤيته التي يتبناها في مجال تأهيل وتمكين الشباب بمراكز المحافظة، بإختلاف التخصصات النوعية والفئات العمرية بهدف تأهيلهم لشغل المناصب القيادية.

وأكد المحافظ، أنه سيتم تمكين الشباب عمليا فى تجارب إدارية وتنموية "تطوعا"  لحل مشكلات ووضع بدائل وحلول وخطط متكاملة، حيث سيضم المركز الواحد ثلاثة شباب للعمل كمساعدين لرؤساء المدن، بواقع واحد وعشرين شاب متطوع من مراكز المحافظة السبعة، على أن يتكون فريق المركز الواحد من شابين وفتاة بحد أدنى، ويحصل المتأهلون على تدريب لمدة أسبوعين، ويلي ذلك ترشيح وتأهيل فرد من كل قرية بمراكز بني سويف.

الشروط والتقديم

وأشار المحافظ، إلى أن المجلس الإستشاري سيضم مجموعة من الشباب الذين تتوافر فيهم عدد من الشروط، وسيتم اختبار المتقدمين الذين سيتقدمون عن طريق ملء استمارة المعلنة عنها على صفحة المحافظة الرسمية، ومن أهم هذه الشروط: أن يكون المرشح من حملة المؤهلات العليا ويفضل "ماجستير أو دكتوراه "، ألا يكون المرشح تجاوز السن 40 عام، ويقدم المرشح سيرة ذاتية مع أفكار مقترحة لتنمية المحافظة، ويكون للمرشح الخبرة السابقة فى العمل العام والتطوعي.

وأوضح أن الهيكل التنظيمي للمجلس الذي تم إعداده بحيث يضمن الإشراف المباشر والدعم الكامل للمجلس من قبل المحافظ ونوابه، والأمانة العامة التي تضم عدد من الأقسام:الحوكمة الإدارية والتحول الرقمى، والعمل العام، والتنمية المحلية، وبناء الانسان، اجتماعى، واقتصادى، والتي تحتوي أجندة متنوعة من الموضوعات ووتناول مجالات تنموية متكاملة.

اختصاص المجلس

ويختص المجلس بتقديم المشورة في أطر تخطيطية محددة للمعاونة في تحقيق نقلة نوعية للمحافظة، و دراسة و إبداء الرأى في الموضوعات التي تعرض علي المجلس ومتابعة الملفات التي يتم إسنادها إليهم، والمشاركة في وضع الخطط التنموية داخل المحافظة من وجهة نظر الشباب ،وتقديم المقترحات اللازمة للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطن في كافة المجالات.

كما يبحث المشاكل وعمل بحوث ميدانية  فيما تواجهه المحافظة من مشاكل وذلك من خلال رصد كل المشاكل والسلبيات الخاصة بكل مركز ووضع حلول مقترحة لها، ووضع الخطط اللازمة لتشجيع المجتمع المدني علي المساهمة الفعالة في عملية التنمية داخل المحافظة ، وإشراك الشباب في القيادة واتخاذ القرار ، وتشكيل مجالس نوعية تخصصية كلما طلب لدراسة أحد الموضوعات الفنية التخصصية، والمشاركة في المؤتمرات، وكذا الفعاليات سواء كانت رياضية - فنية - ثقافية ـ تطوعية، موضحا أهم ملامح آليات العمل والمنظومة التي سيعمل من خلالها المجلس.

وأعلن محافظ بني سويف عن خطة عملية لتأهيل وتمكين الشباب التي من خلالها سيكون الشباب شريكا فاعلا ومهما في الدفع بالجهود التنفيذية، مشيرا إلى أنه في مجال دعم الشباب وتمكينهم يسير في اتجاهين بالتوازي وهما: الاستفادة من الشباب المؤهل في الدفع بجهود التنمية ويظهر ذلك في تشكيل المجلس الاستشاري، بينما يتضمن المحور الثاني تأهيل الشباب الطموح والراغب في المشاركة وأن يكون له دور محوري في تحقيق التنمية، ويلي ذلك التمكين ويتجسد هذا المحور في الخطة المطروحة اليوم لتأهيل وتمكين الشباب.

وأشار إلى أنه تم تشكيل لجنة من القيادات التنفيذية والخبراء لإختيار الشباب من خلال مقابلات واختبارات شخصية مع الوضع فى الإعتبار عده شروط منها:  يتقدم المرشح  بخطة لحل مشكلة من مشكلات المحافظة، أن  يكون المتقدم فى الفئة العمرية  من 21 سنة الى 35 سنة.

وأوضح أنه سيتم الإعلان عن نتيجة المقابلات والاختبارات، وبعدها سيتم تأهيل المرشحين لمدة اسبوعين، على أن يشمل التأهيل دورات مكثفة في مجالات متنوعة في القانون، والأمن القومي، والتواصل الفعال، ومكافحة الفسادة، والاقتصاد، والاعلام، والمساءلة الاجتماعية، وادارة الأزمات، والإدارة، وعقب ذلك تعمل المجموعات فى المراكز لمدة 3 شهور ويعاد التقييم، للوقوف على مدى الاستجابة والمشاركة الفعالة وتحقيق الخطة المستهدفة، وبعد ذلك سيتم تعميم هذه التجربة على مستوى القرى.

محافظ بني سويف يتفقد معسكر التدريب العملي لمجابهة الأزمات والكوارث | صور

وقال محافظ بني سويف، إن المبادرة تأتي في إطار تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، والتي تترجمها الحكومة تحت إشراف دولة رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى، وفقاً لرؤية مصر للتنمية 2030م، مشيرًا إلى أن هذه التجربة خطوة جادة نحو الاستفادة من المبادرات الرئاسية الرائدة المنفذة على مدار أكثر من 4 سنوات. 

وأكد أنه تم نشر استمارة التقديم عبر رابط على الصفحة الرسمية، ومتاح التسجيل عليه حتى يوم 7 فبراير القادم، لافتًا إلى أن عدد الشباب الذي قاموا بالتسجيل وملء الاستمارة في مبادرتي المجلس الاستشاري للشباب وتأهيل وتمكين الشباب قد بلغ 980 شابًا وفتاة، وذلك من خلال الرابطين التاليين أدناه:

ـ رابط استمارة الاشتراك في المجلس الاستشاري    من هنا

ـ رابط الاشتراك في مبادرة تأهيل وتمكين الشباب   من هنا

الجريدة الرسمية