رئيس التحرير
عصام كامل

انخفض الدولار.. فلماذا لم تتراجع أسعار السلع؟

فيتو

على الرغم من تراجع الدولار ونزوله إلى مستويات أقل من 16 جنيها ليحقق خسارات متتالية أمام الجنيه المصرى إلا أن الأسعار ما زالت عند نفس مستوياتها المرتفعة، وهو الأمر الذي دفع العديد من المواطنين للتساؤل عن سر عدم تراجع اسعار السلع رغم انخفاض اسعار العملات .

 

سعر الدولار

ووصل سعر الدولار بحسب متوسط الأسعار في البنوك المصرية نحو 15.73 جنيه للشراء و 15.83 جنيه للبيع وهو أدنى سعر للورقة الخضراء منذ 3 سنوات تقريبيا، حيث كان البنك المركزى المصرى قد اتخذ قرارا تاريخيا بتحرير سعر الصرف في الثالث من شهر نوفمبر 2016 تبعه موجة في ارتفاع الاسعار في كافة المنتجات.

اتحاد الغرف يكشف أسباب عدم شعور المستهلكين بتراجع الأسعار بعد هبوط الدولار

 

أحمد الزيني رئيس شعبة مواد البناء بغرفة القاهرة التجارية، قال إن تراجع سعر الدولار يعد من الأمور الإيجابية التي تلقي بظلالها على أسعار الحديد، مضيفا أن الحديد تراجع بشكل ملحوظ خلال الآونة الأخيرة وبشكل متتالٍ، ولأول مرة منذ سنوات تصل أسعار الحديد إلى المستوى الحالي في الأسعار، موضحا أن المنافسة الشديدة بين الشركات وتراجع اسعار الدولار ، ساهم فى تراجع اسعار الحديد المعروض فى الأسواق.

اسباب عدم تراجع اسعار السلع

من جانبه أكد يحيى زنانيري، رئيس الشعبة العامة للملابس الجاهزة بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن الدولار تراجع بشكل كبير على مدار الفترة الماضية، والمستهلكون لم يشعروا بالتحسن في الأسعار أو الانخفاض للعديد من الأسباب من بينها اختلاف التكلفة.

الزيني: تراجع الدولار ساهم في انخفاض أسعار مواد البناء

وأضاف "رئيس الشعبة العامة"، أن صناعة الملابس ليس كل مدخلاتها مستوردة فهناك العمالة والمرتبات والإيجارات وتكاليف الطاقة والضرائب كلها مداخلات تختلف من وقت لآخر، موضحا أن المواطنين بالفعل لم يشعروا بالتحسن فى الأسعار بسبب التغيير المستمر فى التكاليف ومداخلات الإنتاج، مشيرا إلى  السلع كاملة الصنع مثل السيارات هى التى كان من المفترض أن تشهد انعكاسا فوريا لتأثير تراجع الدولار .

المستوردين: تراجع الدولار ينعكس على الأسواق خلال شهر

 

وأوضح ”رئيس الشعبة” أن المستهلكين كان من المفترض أن يحسوا بمزيد من التراجع فى مستوى الاسعار بعد هبوط الدولار بنسبة أكثر من 13% لكن ما يحدث أن تكاليف ومدخلات الصناعة والتجارة تختلف من وقت لآخر مما يضيع على المستهلكين هذه الميزة النسبية.

"التاجوري": استقرار أسعار الأخشاب بسبب تراجع الدولار

وقال محسن التاجورى، رئيس شعبة الأخشاب وعضو شعبة المستوردين بالغرفة التجارية: إن مصر تقوم باستيراد الأخشاب من عدة دول من بينها رومانيا وإندونيسيا وغيرها، لافتا إلى أن الأسعار مستقرة خلال الفترة الحالية ولا يوجد بها أى ارتفاعات، متوقعًا أن يساهم تراجع الدولار فى خفض اسعار الأخشاب .

 

الجريدة الرسمية