رئيس التحرير
عصام كامل

سيدة الشاشة العربية..الذكرى الخامسة لرحيل فاتن حمامة

فيتو

موهبة نادرة تمتلك الصدق فى الأداء، لها أسلوب وطريقة خاصة فى تقديم شخصياتها، عاشت ورحلت وهى سيدة الشاشة العربية بملامحها الشرقية وطبيعتها الهادئة وشخصيتها المصرية وموهبتها التمثيلية .. ففى مثل هذا اليوم منذ خمس سنوات رحلت الفنانة القديرة فاتن حمامة ، بعد مشوار فنى امتد لأكثر من 77 عاما، عاصرت فيه جميع رؤساء مصر تركت وراءها تراثا سينمائيا كبيرا وحبا كبيرا من الجماهير التى قدرتها وعشفتها  .

 

هى من مواليد عام 1931 بدأت مسيرتها الفنية وهى فى السابعة من عمرها عام 1938 حين اكتشفها المخرج محمد كريم فى فيلم يوم سعيد ، إلا أن الانطلاقة الحقيقية كانت مع فيلم "بابا أمين " أول فيلم للمخرج يوسف شاهين .

قدمت فى الخمسينيات أفلاما ترسخ لمبادئ الثورة منها "صراع فى الوادى "مع المخرج يوسف شاهين ، "أرض السلام" مع كمال الشيخ عام 1957 .

وفى نفس العام قدمت "لم أبكى أبدا " مع حسن الإمام وسيدة القصر مع كمال الشيخ عام 1958 ثم "الباب المفتوح مع هنرى بركات عام 1962 .

تركت مصر عام 1966 الى لندن بسبب ما سمى بزوار الفجر وزوار الليل فى تلك الفترة، وطلب الرئيس جمال عبد الناصر بعودتها الى مصر وخسارة السينما بدونها وعلقت هى على ذلك بقولها : ان الرئيس عبد الناصر رئيس وطنى ومحب لمصر لكن الازمة كانت فى نظامه الذى كان اكثر قسوة على المصريين بدون علم الرئيس  عادت فاتن حمامة الى مصر عام 1970 لتقدم فيلم "الحب الكبير" مع المخرج هنرى بركات ثم فيلم "رمال من ذهب "فى المغرب مع يوسف شاهين، وبعد عام واحد قدمت فيلم "الخيط الرفيع " مع بركات .

بعد وفاة عبد الناصر ارتبطت بصداقة وطيدة مع السيدة جيهان السادات، ووصفت الرئيس السادات بانه سياسى محنك وذكى، وفى عهده تغيرت مصر إلى الأفضل ويكفى أنه بطل نصر أكتوبر ، وعبرت عن مرحلته فى الانفتاح والراسمالية بفيلم "أفواه وأرانب " مع بركات ايضا .

أما فى عهد حسنى مبارك عام 1981 فقالت عنه :إن بداية حكمه كانت جيدة جدا لكن الأزمة أن الفقر تفشى فى المجتمع وتفاقمت  النسبة بين الطبقات، وانتهى الحال بالعشوائيات والتخلف فى مجالات كثيرة وانتقدت هذه الأوضاع فى فيلم "يوم مر ويوم حلو " لخيرى بشارة عام 1988 وكان آخر أفلامها "أرض الأحلام " مع المخرج داوود عبدالسيد .

في عيد ميلاد "الحلوة".. كيف كانت فاتن حمامة سببا في تسمية نادية لطفي بهذا الاسم

 

وقبل وفاتها بشهور كان لقائها مع الرئيس عبد الفتاح السيسى لبحث مشكلات الفن والإبداع وكانت قد أعلنت دعمها للسيسى فى انتخابات رئاسة الجمهورية .

الجريدة الرسمية