رئيس التحرير
عصام كامل

4 أدعية مستحبة للطلبة قبل بدء الامتحان

طلاب - أرشيفية
طلاب - أرشيفية

تعد فترة الامتحانات من أصعب الفترات التي يمر بها الطلاب في جميع المراحل المختلفة من حيث الضغط الزائد والتوتر والتركيز والجهد الشديد لتحقيق أفضل الدرجات المطلوبة والنجاح بأعلى الدرجات.

 

ويصاحب فترة المذاكرة قبل وأثناء الامتحانات مجهود أكبر، لأنها تحتاج إلى المراجعة المستمرة للحفظ وتثبيت المعلومة، وهو ما يتطلب تعليم الآباء للأبناء الاستعانة بالله  والمواظبة على أدعية الاستذكار يشكل يومي لكي يبارك الله له في عمله وفي مجهوده الذي يقوم ببذله.

 

اللهم يا حي يا قيوم، رب موسى وهارون ونوح وإبراهيم وعيسى ومحمد صلى الله عليه وسلم، أكرمني بجودة الحفظ وسرعة الفهم، وارزقني الحكمة والمعرفة والعلم وثبات الذهن والعقل والحلم. رب أدخلني مدخل صدق، وأخرجني مخرج صدق، وأجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا.

 

اللهمّ ربّ السموات السبع وما أظلّت، وربّ الأرضين وما أقلّت، وربّ الشياطين وما أضلّت، كن لي جاراً من شرّ خلقك كلّهم جميعاً أن يفرط عليّ أحد وأن يبغي عليّ عزّ جارك، وجلّ ثناؤك، ولا إله غيرك، ولا إله إلّا أنت.

أعوذ بكلمات الله التامّات من غضبه وعقابه، وشرّ عباده، ومن همزات الشّياطين ربّي لا تكلني إلى أحد، ولا تحوجني إلى أحد، واغنني عن كلّ أحد، يامن إليه المستند، وعليه المعتمد، وهو الواحد الفرد الصّمد، لا شريك له ولا ولد، خذ بيدي من الضّلال إلى الرّشد، ونجّني من كلّ ضيقٍ ونكد.

اللهم إنّي أسالك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كلّ برٍّ، والسّلامة من كلّ إثم، والفوز بالجنّة، والنّجاة من النّار، لا تدع لي ذنباً إلّا غفرته، ولا همّاً إلّا فرّجته، ولا حاجةً من حوائج الدّنيا هي لك رضاً إلّا قضيتها، برحمتك يا أرحم الرّاحمين.

9 أدعية تساعدك على قوة الحفظ والتذكر

أول بلا ابتداء، و آخر بلا انقضاء، لا ينسب إلية البنون و لا يفنيه تداول الأوقات ، و لا توهنه السنون، كل المخلوقات قهر عظمته ، و أمره بين الكاف والنون.

الجريدة الرسمية