رئيس التحرير
عصام كامل

مؤتمر حول القدس في غزة يطالب السلطة الفلسطينية برفع يدها عن المقاومة

الدكتور إسماعيل رضوان
الدكتور إسماعيل رضوان وزير الأوقاف بغزة

دعا مشاركون في مؤتمرعقد بمدينة غزة اليوم بعنوان "لبيك يا قدس" السلطة الفلسطينية إلى وقف التنسيق الأمني مع الاحتلال الإسرائيلي ورفع اليد عن المقاومة بالضفة للدفاع عن القدس والمسجد الأقصى ضد التهويد المنظم.


وقال الدكتور إسماعيل رضوان وزير الأوقاف بغزة أن الاحتلال الإسرائيلي يسعى لإشعال فتيل حرب دينية في المنطقة لن يسلم منها أحد.

وحذر رضوان في كلمته من المخاطر المحدقة بالمسجد الأقصى، والتقسيم الزماني للعبادة، وتحديد أمكان لعدم صلاة المسلمين فيها، ونشر الشعائر التلمودية داخل باحات المسجد الأقصى.

وحمل الاحتلال الصهيوني مسئولية الاقتحامات اليومية للأقصى، محذرا من المحاولات المتكررة لزيادة عمليات الاستيطان في القدس.

وأشار إلى نية الاحتلال بناء أكثر من 100 كنيس يهودي حول المسجد الأقصى بالإضافة لبناء مكان مرتفع لحجب ساحات ومعالم المسجد الأقصى مكونة من 10 طوابق.

وطالب رضوان الأمتين العربية والإسلامية بضرورة حشد كل الطاقات لأجل الدفاع عن المسجد الأقصى ونصرة أولى القبلتين وثاني المسجدين.

من جهته، شن الدكتور سالم سلامة رئيس رابطة علماء فلسطين هجوما لاذعا على مسئولين في السلطة الفلسطينية وعرب يعقدون لقاءات تطبيعية مع شخصيات إسرائيلية في ظل تصاعد أعمال التهويد في المدينة المقدسة.

وقال سلامة:"في هذه الأيام نسمع من يعلي صوته ليقول أنه يريد تطبيعا مع خامات يهود الذين يفتون بقتلنا"، في إشارة إلى مشاركة شخصيات عربية وفلسطينية في عقد مؤتمر في تركيا مع خامات يهود.

واعتبر رئيس رابطة علماء فلسطين التطبيع مع الاحتلال خيانة عظمى للجرحى والشهداء وخروج من الملة ".

بدوره، اعتبر محمد الهندي القيادي البارز في حركة الجهاد الإسلامي النكبات التي لحقت بالأمة العربية والإسلامية وضياع القدس، نتيجة طبيعة لأنظمة قامت على الظلم والقهر.

وأكد أنه لن تكون عودة للقدس وفلسطين إلا بعودة الأمة إلى عزتها ووحدتها وتمسكها بعقيدتها، قائلا:"عودة القدس سيأتي في سياق عودة الأمة لعقيدتها". من ناحيته، دعا عكرمة صبري مفتي الديار المقدسة -في تصريح مسجل- الأمة العربية والإسلامية إلى اتخاذ خطوات عملية لحماية القدس والأقصى وفلسطين، والاستيقاظ من حالة السبات التي تعيشها.

وأفتى صبري بحرمة خذلان الأمة لقضية القدس وفلسطين، وقال:"لا يجوز الخذلان ولابد من النصرة وأن الله سيحاسب من يتخلى عن نصرة فلسطين".
الجريدة الرسمية