رئيس التحرير
عصام كامل

انطلاق ماراثون امتحان جامعة الأزهر.. عامر يتفقد كليات مدينة نصر.. المحرصاوي يتابع فرع الدراسة.. والهدوء يسيطر على اللجان

انطلاق امتحانات جامعة
انطلاق امتحانات جامعة الأزهر

انطلق اليوم السبت ماراثون امتحانات الفصل الدراسي الأول بجميع كليات جامعة الأزهر، على مستوى الجمهورية، وسط حالة من الهدوء والانتظم في كافة الكليات، كما حرص قيادات الجامعة على تفقد سير أعمال الامتحانات للتأكد من توافر كافة الظروف التي تساعد على خروجها بالشكل اللائق.

 

رئيس الجامعة 

وأجرى  الدكتور محمد المحرصاوي، رئيس الجامعة، اليوم السبت ، جولة تفقدية في لجان الامتحانات بكليات الجامعة بفرع الدراسة للاطمئنان على انتظام سير الامتحانات، والتأكد من توفير الأجواء الملائمة للطلاب داخل اللجان لمساعدتهم على أداء الامتحان.

 

رافق رئيس الجامعة خلال جولته الدكتور عبده إبراهيم، عميد كلية اللغة العربية، والدكتور صلاح عاشور، وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، والدكتور عبدالفتاح العوارى، عميد  كلية أصول الدين بالقاهرة.

واطمأن رئيس الجامعة، على حسن سير الامتحانات والتزام الطلاب بالقواعد المقررة، وتواجد رؤساء اللجان، وكذلك انتظام وحضور الملاحظين داخل لجان الامتحانات.

جامعة الأزهر: غرفة عمليات لمتابعة امتحانات الفصل الدراسي الأول

وأشاد  رئيس الجامعة –حسب بيان للمركز الإعلامي بالجامعة- بالهدوء والنظام الذي ساد لجان الامتحانات، ووجه إلى ضرورة توفير كل سبل الراحة والرعاية للطلاب وكذلك تواجد قيادات الكليات والأساتذة في قاعات الامتحانات، لتحقيق الانضباط المنشود والرد على استفسارات الطلاب.

كما شدد علي ضرورة المحافظة علي مستوي النظافة بالمدرجات وخارجها، وتوفير الإنارة المناسبة داخل اللجان.

وخلال جولته أجرى رئيس الجامعة حوارا مباشرا مع الطلاب واستمع إليهم وإلى احتياجاتهم، كما حرص رئيس الجامعة على متابعة امتحانات الشيخ “ياس” والذي نشرت فيتو قصتة من قبل حيث يعانى من فقدان البصر وليس له مرافق سوى جدة، مؤكدا أن إدارة جامعة الأزهر وقياداتها  شغلهم الشاغل هو توفير كافة سبل الراحة لجميع الطلاب والطالبات من أبناء الجامعة بالقاهرة والأقاليم.

 

 

كليات مدينة نصر

 

من جانبه تفقد الدكتور يوسف عامر، نائب رئيس جامعة الأزهر لشؤون التعليم والطلاب، لجان الامتحانات بكليات فرع الجامعة  بمدينة نصر للاطمئنان علي استقرار  اللجان  والتأكد من تيسيير سبل الراحة للطلاب  خلال تأديتهم  الامتحان.

 

شملت جولة نائب رئيس الجامعة كليات الإعلام بنين القاهرة، والدعوة الإسلامية، والتجارة، واللغات الترجمة، حيث اطمأن علي انتظام سير لجان الامتحان والانضباط داخل الكليات.

أكد عامر وفق بيان المركز الإعلامي بالجامعة ضرورة أن تكون أسئلة الامتحان من واقع المقررات التي شرحت من الكتب الدراسية، ومراعاة مستوي الطالب والوقت المناسب للإجابة.

 

كما التقى نائب رئيس الجامعة –خلال جولته- العديد من مجموعات الطلبة بعد أن خرجوا من لجان الامتحان وأجري معهم حوارا مباشرا للتعرف عن قرب علي متطلباتهم ومشاكلهم، وتحقيق رغباتهم في كل ما يخدم الناحية التعليمية وتنمية مهاراتهم المختلفة، كما وعد بتذليل كل العقبات التي يواجهونها وتيسير كل سبل الراحة لتمكينهم من التحصيل العلمي ومواكبة التطورات والوسائل العلمية الحديثة.

جامعة الأزهر: غرفة عمليات لمتابعة امتحانات الفصل الدراسي الأول

 

كليات الفرع البحيرى

كما انتظمت امتحانات اليوم بكليات جامعة الأزهر بالبحيرة رغم الظروف المناخية الصعبة التي تمر بها محافظة البحيرة من تساقط شديد للأمطار، مما دفع محافظ البحيرة إلى تأجيل امتحانات اليوم بجميع مراحل التعليم الابتدائي والإعدادي والثانوي سواء التعليم العام أو الأزهري.

 

وتابع الدكتور السيد مرجان عميد كلية الشريعة والقانون بدمنهور سير انتظام لجان الإمتحانات بالكلية لتى بدأت صباح اليوم، ورافقه الدكتور  محمد فتح الله النشار وكيل الكلية، مطمئنين على حسن سير الامتحانات وانضباطها وتوفير الأجواء المناسبة للطلاب لأداء الامتحان من حيث المدرجات والقاعات  وتوزيع الإضاءة، في كل قاعة ومدرج وطرقة، وتواجد أطباء العيادة  الطبية بالكلية لمتابعة الحالات الطارئة داخل اللجان وتوفير الرعاية الطبية الكاملة.

 

ويؤدى الطلاب امتحان مادة  تفسير آيات الأحكام للفرقتين الثانية شريعة إسلامية الثانية قانون، ويبلغ عددهم 1116 طالبا، كما أدت طالبات الفرقة الثانية شعبة الشريعة الإسلامية بكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بدمنهور امتحان مادة قضايا فقهية، وطالبات الفرقة الثالثة شعبة الشريعة الإسلامية امتحان مادة الأحوال الشخصية للمسلمين، ويبلغ عدد طالبات الفرقتين 1143 طالبة، وقد أكدت الدكتورة نادية الحناوي عميدة الكلية للمركز الإعلامي للجامعة على انتظام سير الامتحانات بالكلية وعدم وجود أي شكاوي من أسئلة الامتحانات، ووجود أساتذة المواد التي يمتحن فيها الطالبات، فضلا عن توافر الرعاية الصحية والأمنية اللازمة تحسبا لأي ظرف طارئ.

كما أدى طلاب الفرقة الأولى في شعبتي التاريخ والحضارة والعامة بكلية اللغة العربية بإيتاي البارود والبالغ عددهم 1700 طالب امتحان مادة تاريخ العرب قبل الإسلام للفرقة الأولى تاريخ، ومادة علم اللغة الفرقة الأولى عامة امتحان مميكن، وأكد الدكتور سلامة داوود عميد الكلية للمركز الإعلامي للجامعة أن امتحان مادة علم اللغة سيتم تصحيحه إلكترونيا، مشيرا إلى أن الكلية تسعى إلى تصحيح جميع المواد إلكترونيا بعد حصولها على الجودة، موضحا أنه لا يوجد أي مشاكل في أسئلة الامتحانات بالكلية، وأن الامتحانات تسير في أجواء هادئة ولا يوجد أي مشاكل أو محاضر غش.

الجريدة الرسمية