رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أعراض مرض ثنائي القطب وأسبابه وطرق العلاج

ثنائى القطب
ثنائى القطب

ما هومرض ثنائي القطب.. مرض ثنائي القطب هو مرض نفسى يصيب الكبار والصغار يؤثر على المزاج بالسلب، وقد يؤدى إلى الاكتئاب والانتحار في بعض الحالات، خاصة عند إهمال العلاج، وهو يشبه الانفصام، حيث يتحول الشخص من إنسان سعيد جدا إلى حزين جدا ومكتئب بدون أسباب.

 

ما هو مرض ثنائي القطب

وتقول الدكتورة ولاء يحيى، استشاري نفسي وأسري: إن مرض ثنائي القطب أو ما يعرف بالاكتئاب الهوسي، مرض نفسي يؤثر على المخ ويتسبب في التقلبات المزاجية بشكل سريع ومتتالٍ، حيث يصبح المريض في حالة من الهوس أو السعادة، وبعدها مباشرة يصبح شخصا كئيبا وحزينا بشكل كبير بدون أي سبب واضح، ما يؤثر على أداء المريض، من حيث إنه عند دخوله في حالة الهوس يكون شخصا متفائلا ونشيطا ويؤدي عمله كما يجب أن يكون، ولكن بمجرد دخوله في حالة الاكتئاب يتبدل إلى شخص مكتئب وفاقد للأمل يشعر باليأس في كل شيء ولا يستطيع القيام بمهامه ما يؤثر على نفسيته بالسلب.

أحمد عكاشة يوضح علامات الإصابة بالمرض النفسي (فيديو)

ما هو مرض ثنائى القطب

وأضافت “ولاء”، أن مرض ثنائى القطب ينتشر أكثر بين الأطفال في سن المراهقة، والشباب في أوائل العشرينيات؛ نظرا للتغيرات الفسيولوجية التي يمر بها الجسم في هذه اللحظة ويشعر بها المخ سريعا، ما يسبب اضطرابات نفسية وعند عدم احتواء الابن فى هذه المرحلة وعدم إشعاره بذاته يتأثر نفسيا ويصبح أكثر عرضة للإصابة بمرض ثنائي القطب، وللأسف إهمال العلاج يسبب الدخول في مرحلة اكتئاب شديدة قد تؤدي إلى تعاطي المخدرات والانتحار.

 

ما هو مرض ثنائى القطب

وتابعت، أن مرض ثنائي القطب له أنواع منه اضطراب ثنائي القطب من النوع الأول، واضطراب ثنائي القطب من النوع الثاني، والأعراض متشابهة حيث يتقلب مزاج المريض باستمرار بين الهوس والسعادة وبين الاكتئاب، ولكن النوع الثاني أكثر حدة من النوع الأول، والعلاج هنا يلزم عرض المريض على طبيب نفسي لتشخيص الحالة، ثم تقديم العلاج المناسب، الذي يكون في الغالب على أقراص دوائية تسيطر على الحالة المزاجية للمخ.

Advertisements
الجريدة الرسمية