الإثنين 27 يناير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

أهم التطعيمات اللازمة للحماية من الالتهاب السحائي

تطعيم الالتهاب السحائي
تطعيم الالتهاب السحائي

كشف الدكتور مصطفى محمدي مدير المصل واللقاح بفاكسيرا عن أهمية التطعيمات كإجراء وقائي للحماية من الإصابة بمرض الالتهاب السحائي مشيرا إلى أن التطعيم يعتبر من أهم الاحتياطات الوقائية الأكثر فاعلية وأكثر ضمانا حيث يمكن بالتطعيم الوقاية من بعض أنواع التهاب السحايا البكتيري الخطير.



وأوضح ان من ضمن تلك التطعيمات :

1- لقاح الإنفلونزا البكتيري 

2-لقاح المكورات الرئوية 

3-لقاح المكورات السحائية 

وأشار إلى بعض اللقاحات ضد بعض الأمراض الفيروسية التي قد تؤدي الإصابة بها إلي التهاب سحايا كأحد مضاعفات المرض الفيروسي مثل الحصبة والنكاف والجديري المائي.

أكد أن هناك بعض اللقاحات المتاحة لإلتهاب السحايا البكتيري بسبب المكورات السحائية  منه لقاح عديد السكريات بجانب اللقاح الثنائي الذي يعطى لطلبة المدارس في بداية المراحل الدراسية وهو يحمي ضد سلالتين من الميكروب  بالإضافة الي اللقاح الرباعي  والذي يعطى للحجاج و المعتمرين و المسافرين إلى أي دولة ويعتبر إلتهاب السحايا البكتيري مرض متوطن بها.

وتابع حديثه بوجود تطعيم يتوفر منه  النوعين الثنائي و الرباعي من اللقاح عديد السكريات لا يعطى قبل سن سنتين و يمكن أن يتلقى أيا منهما أي شخص تعدي هذا السن. 

إقرا أيضا 

طرق تخفيف آلام اللثة

وأشار الي وجود  لقاح رباعي مقترن  ومنه نوعين  وهم اللقاح الأول Nimenrix يعطى للأطفال بداية من عمر ٦ أسابيع و يتحدد عدد الجرعات حسب سن الطفل عند بداية التطعيم واللقاح الثاني  ويعطى للأطفال بداية من سن ٩ شهور حتى سنتين على جرعتين بينهما ٣ شهور.