رئيس التحرير
عصام كامل

أستاذ جراحة يحذر من عدم استئصال المرارة ويكشف أهم أمراض المرارة

المرارة
المرارة

اعراض انفجار المرارة .. المرارة أحد أعضاء الجسم وعبارة عن كيس على شكل حويصلة  تقع أسفل الكبد في الجهة العليا اليمنى من البطن، وتتصل المرارة بالقناة المرارية الرئيسية  التي توصل عصارة الصفراء من الكبد إلى الأمعاء وتخزن المرارة عصارة الصفراء و تنبقض عند تناول الطعام لتزود الأمعاء بالعصارة اللتي تساعد على هضم الدهون.

وكشف الدكتور وائل طوبار أستاذ الجراحة العامة  بكلية الطب جامعة القاهرة عن أهم الأمراض التى تصيب المرارة والتى يمكن أن تصل بها إلى حد الانفجار.

اعراض انفجار المرارة

تلك الأمراض تشمل :

1- حصوات المرارة 

حيث تتكون حصوات في المرارة من المواد التي تكون في العصارة الصفراء مثل: الكوليسترول، والأملاح، والكالسيوم، وتعمل على سد مجرى العصارة الصفراء.

2- التهاب المرارة

له عدة درجات منها الحاد والمزمن  نتيجة الحصوات وتسد مجرى العصارة الصفراء مما يعمل على تكاثر البكتيريا فيها وبالتالي التهاب المرارة.

3- حصوات في القنوات الصفراوية وفيها تَنزلق حصوات المرارة إلى عنق المرارة أو القنوات الصفراوية ممّا يؤدي إلى التهابها.

اعراض انفجار المرارة

4-  انفجار المرارة

من ضمن المضاعفات لو أهمل المريض علاجها وإذا لم تشخص أمراض المرارة ولم يتم استئصالها قد يؤدّي انفجارها إلى تهديد حياة المريض موضحا أن نسبة وفيات انفجار المرارة قد تصل إلى 30%.

5- خراج في المرارة ويحدث نتيجة تراكم الصديد من التهاب حاصل في المرارة، والصديد هو مجموعة خلايا ميتة وبكتيريا وخلايا دم بيضاء.

9 أعراض للإصابة بمرض الالتهاب السحائي

6- سرطان المرارة وعدم علاجه يؤدي إلى انتشار السرطان إلى الأعضاء المجاورة.

الجريدة الرسمية