السبت 25 يناير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

طريقة عمل طاجن القلقاس باللحم المفروم مع الشيف عظيمة

طاجن القلقاس
طاجن القلقاس

طريقة عمل طاجن القلقاس باللحم المفروم .. القلقاس من الخضروات الموسمية التى تنتشر فى فصل الشتاء، وهو لذيذ وصحى ويمنح الشعور بالدفء،  يعشقه المصريون كثيرا خاصة عند تقديمه أخضر أى بالسلق، وتختلف طرق تقديمه بين مدن ومحافظات مصر من حيث يقدم أخضر فىبعض المحافظات وبقدم بالصلصة فى محافظات أخرى وفى كلا الحالتين له مذاق لذيذ، ومؤخرا تفنن خبراء الطهى فى طرق تقديمه.



 

وتقدم الشيف عظيمة حمدي، طريقة عمل طاجن القلقاس باللحم المفروم.

طريقة عمل طاجن المكرونة بالسجق وكريمة الجبنة (فيديو)

المكونات:- لحم مفروم قلقاس بصلة نصف لتر عصير طماطم 2 ملعقة  كبيرة صلصة 2 فص ثوم 2 ملعقة كبيرة زيت ملح وفلفل أسود بهارات مستكة حبهان بردقوش كسبرة جافه مرق

 

طريقة عمل طاجن القلقاس باللحم المفروم:-

 يتم تقطيع القلقاس مثل المثلثات و يحمر فى الزيت - في طاسة ساخنة بها قليل من الزيت و المستكة تشوح اللحم ثم يضاف البصل ونكمل تشويح ثم يضاف القليل من الماء حتى يتشربها، ثم تضاف الطماطم والصلصة وتترك حتى تتسبك ثم تضاف التوابل وتقلب حتى تنضج. - فى طاجن فرن يتم وضع طبقات قلقاس ولحم بالتبادل وعند دخوله الفرن يضاف الثوم المفروم مع قليل من القرفة وذرة زيت - يدخل الطاجن الفرن الساخن حتى يتسبك ويحمر الوجه ويقدم ساخنا.

 

ويذكر أن القلقاس نبات آسيوى الأصل وانتقل عبر القارات ليصل إلى أفريقيا ويصبح طعاما رئيسيا فى بعد بلاد أفريقيا، وهو يحتوى على نسبة عالية من النشويات، ولكن قيمته الغذائية عالية، وعادة يقدم أخضر أي بالسلق، من خلال ضرب السلق فى الخلاط الكهربائي مع المرق، ثم وضعها على النار حتى الغليان، ثم نضع بها القلقاس المسلوق ونتبل بالملح والتوابل المفضل، ويقدم مع اللحم، وهذه الطريقة تقليدية وشهيرة فى مصر، إلا أن خبراء الطهي كان لهم رأي آخر، وأصبحوا يتفننون فى طرق تحضيره، ما يزيد من عشاقه كثيرا.