رئيس التحرير
عصام كامل

زعيم حزب العمال: داعش لا يمثل تهديدا لبريطانيا

جيرمي كوربين رئيس
جيرمي كوربين رئيس حزب العمال البريطاني

سلطت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية الضوء على بعض مواقف زعيم حزب العمال البريطاني المعارض جيرمي كوربين، قبل أيام معدودة من انطلاق الانتخابات في المملكة المتحدة، وركزت الصحيفة علي بعض تصريحات الزعيم البريطاني حول تنظيم داعش الإرهابي.

ادعى زعيم حزب العمال البريطاني المعارض، جيريمي كوربين، أن تنظيم داعش الإرهابي لم يكن يشكل تهديدًا كبيرًا للمملكة المتحدة.  

زعيم حزب بريطاني يواجه انتقادات عنيفة بعد تنديده بقتل البغدادي

ألقى كوربين اللوم علي السياسة الخارجية التي تتعامل بها بريطانيا مع الدول بدلاً من داعش في 4 أكتوبر 2014، بعد ساعات فقط من ظهور تسجيل فيديو للجهادي «محمد عموزي» والملقب بـ «جون» يقطع رأس عامل الإغاثة البريطاني «آلان هانينج» الذي سافر إلى سوريا في عام 2013، وتطوع كعامل إغاثة ولكن بعد وصوله مباشرةً، اختطفه مقاتلي داعش واحتجزوه كرهينة.

وقال كوربين: "علينا أن نتذكر أن ثمن الحرب وثمن التدخل في شئون الغير وثمن الجينغوية سيدفعه ابن او بنت شخص ما، أعتقد أن داعش ليس تهديدًا كبيراً للمملكة المتحدة، التهديد الأكبر هو مشاركتنا المستمرة في الحروب في جميع أنحاء العالم"، بحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

ومن جانبه، لم ينفي «حزب العمال البريطاني» تصريحات كوربين، لكنه لفت الانتباه إلى خطاب كوربين الأسبوع الماضي، عندما ادعى أنه كان على صواب عندما عارض حرب العراق.

وفي نفس السياق، قال وزير العمل السابق ورئيس مجموعة مناهضة التطرف إيان أوستن: "جيريمي كوربين يتخذ جانب أعداء هذا البلد، وليس شعبنا، كوربين لا يأخذ التهديد الإرهابي على محمل الجد، أن يعتقد أن السبب في الارهاب الغرب وليس الأشخاص الذين قتلوا آلان هنينج".

وأضاف أوستن: " بدلاً من أن ينتقد كوربين النظام السوري، قام بإلقاء اللوم علي بريطانيا بدلاً من ذلك، فكرة حكومة كوربين تجعلني أشعر بالخوف، إنه غير لائق لقيادة حزب العمال وليس لائقًا ليكون رئيسًا للوزراء".

ويواجه زعيم المعارضة البريطاني، حملة شرسة قبل بدء الانتخابات البريطانية بحوالي أسبوع، حيث تسلط وسائل الاعلام الأجنبية الضوء علي تصريحات كوربين الشائكة مثل «قضية دعمه لفلسطين، اتهامه بـ معاداة السامية، تصريحه بأنه كان من الصواب اعتقال زعيم داعش الإرهابي أبو بكر البغدادي، بدلاً من قتلة». 

الجريدة الرسمية