X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الإثنين 16 سبتمبر 2019 م
الصحة تخصص خطا ساخنا لمشروع التأمين الصحي الشامل رسالة رئيس الإسماعيلي إلى الجماهير بعد رباعية أهلي بني غازي محافظ القاهرة: إخلاء العشوائيات الخطرة وتوفير سكن آمن لقاطنيها سقوط تشكيل عصابي تخصص في سرقة الشركات والمتاجر بعابدين وفود وزارات الإنتاج الحربي والاتصالات والصحة تصل بورسعيد (صور) تراجع جماعي لأسعار العملات الأجنبية أمام الجنيه المصرى صبحي عبد السلام مرشحا لرئاسة تحرير قناة الزمالك الجديدة بعثة المصري تغادر مطار أماني كرومي بزنجبار (فيديو وصور) أبرز قرارات "الوقائع المصرية" اليوم عضو بـ"المصري" عن الشرط الجزائي لـ"إيهاب جلال": "الملف مع حلبية وابنه" "الزراعة" تحدد القواعد المنظمة لأعمال الحجر الزراعي المصري شباب حلوان يفوز على المعادي بخماسية استعدادا لتصفيات القطاعات رئيس جامعة الزقازيق يعلن عن بدء نشاط وحدة مواجهة التطرف الفكري مصر وإيطاليا توقعان خطاب تفاهم لدعم التعاون في التجارة الداخلية كسر مفاجئ بخط مياه الشرب بشارع النبوي المهندس في الفيوم (صور) سقوط أخطر لص سرق 424 ألف جنيه بعد كسر زجاج 7 سيارات في التجمع رئيس الوزراء يستقبل نائب المدير العام لمنظمة العمل الدولية إحالة مالك صيدلية بحوزته منشطات مهربة في باب الشعرية للمحاكمة تجديد حبس المتهمين بسرقة نصف مليون جنيه من مدرسة خاصة بالهرم



تفضيلات القراء

أهم موضوعات خارج الحدود + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

السودان: اتفاق على وقف تام لإطلاق النار بين الحكومة والحركات المسلحة

الخميس 12/سبتمبر/2019 - 12:15 ص
صورة أرشيفية صورة أرشيفية وكالات
 
قال مسئولون من مجلس السيادة الحاكم ومن المتمردين في السودان الأربعاء، إن الجانبين اتفقا على خارطة طريق لمحادثات سلام من المتوقع أن تبدأ في أكتوبر المقبل، وتستمر شهرين.

وجعل المجلس، وهو حكومة انتقالية، صنع السلام مع المتمردين الذين يقاتلون الخرطوم ضمن أولوياته الرئيسية لأنه شرط أساسي لرفع البلاد من قائمة الولايات المتحدة للدول الراعية للإرهاب.

وزير الخارجية يصل مطار القاهرة بعد زيارته إلى السودان

وتولى المجلس مقاليد الحكم في أغسطس بعدما وقع المجلس العسكري الانتقالي وأحزاب مدنية وجماعات الاحتجاجات اتفاقًا لتقاسم السلطة ثلاثة أعوام بعد شهور من الصراع عقب الإطاحة بالرئيس السابق عمر البشير في أبريل الماضي.

واستضاف جنوب السودان أعضاء من المجلس وزعماء للمتمردين من عدة مناطق.

وقُتل الآلاف في حروب أهلية بالسودان بما في ذلك الصراع في دارفور، غرب البلاد، أين يقاتل المتمردون الحكومة منذ 2003.
ووقع مسئولون ومتمردون سودانيون اتفاقًا أوليًا أمام دبلوماسيين يحدد مهلة شهرين للمحادثات، بدءًا من 14 أكتوبر وإلى ديسمبر.
وقال نائب رئيس الجيش الشعبي لتحرير السودان-الشمال، ياسر عرمان: "التوقيع اليوم يهدف إلى تنفيذ إجراءات بناء الثقة الواردة في الإعلان الدستوري".

ووقع الفريق أول محمد حمدان دقلو، عضو مجلس السيادة وقائد قوة الرد السريع، الاتفاق نيابة عن الحكومة. وقال دقلو إن "الحكومة تريد طمأنة الشعب السوداني بأن زمن الحرب قد انتهى بلا رجعة".
وأضاف أن "من المحتمل أن تتناول المحادثات المسائل المتعلقة بكيفية مراقبة أي وقف للقتال وتحديد آليات إتاحة وصول المساعدات الإنسانية لجميع مناطق دارفور والنيل الأزرق".
وخاضت الحكومة حربًا في دارفور مع جماعات محلية متمردة ينحدر كثير منها من قبائل أفريقية تعيش على الزراعة وتشكو من الإهمال، وهو الصراع الذي تسبب في نزوح نحو 2.5 مليون شخص.
وهدأت وتيرة الحرب على مدى الأعوام الأربعة الماضية في دارفور حيث تنشط حركة العدل والمساواة وفصيلان من جيش تحرير السودان، لكن لا تزال تقع مناوشات.
والتزم متمردو الجيش الشعبي لتحرير السودان-الشمال، في ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق الواقعتين في جنوب البلاد، إلى حد بعيد بوقف إطلاق النار على مدى العامين الماضيين، ويناهض المتمردون حكومة الخرطوم منذ أن انتهى بهم الأمر على الجانب السوداني من الحدود بعد انفصال جنوب السودان في عام 2011.
ويعيش في جنوب كردفان والنيل الأزرق عدد كبير ممن وقفوا في صف الجنوب خلال الحرب الأهلية مع الخرطوم على مدى عشرات السنين.
ويقول كثير منهم إنهم تعرضوا للتهميش من جانب حكومة الخرطوم منذ إعلان جنوب السودان استقلاله في يوليو بموجب اتفاق سلام في 2005.

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات