رئيس التحرير
عصام كامل

الرئيس الصيني يؤكد على أهمية إزالة الأسلحة النووية في شبه الجزيرة الكورية

الرئيس الصيني شى
الرئيس الصيني شى جين

أكد الرئيس الصيني شى جين بينغ مجددا على موقف بلاده الثابت من أهمية إزالة الاسلحة النووية في شبه الجزيرة الكورية، مشددا على أن هذه الأهداف يجب الوفاء بها من كافة الاطراف المعنية في شبه الجزيرة الكورية مهما تطور الوضع.


جاءت تصريحات الرئيس الصيني، عقب لقاء مع تشو ريونج هاى المبعوث الخاص لكيم جونج أون زعيم كوريا الديمقراطية الشمالية، الذي اختتم زيارته للعاصمة الصينية بكين اليوم السبت، حيث قال شى إن نزع الأسلحة النووية والسلام والاستقرار الدائمين في شبه الجزيرة الكورية هما آمال مشتركة ترجوها كل شعوب المنطقة.

وأضاف شي أن الصين لديها موقف واضح للغاية يتعلق بالقضية هو أنه يجب أن تتمسك كل الاطراف المعنية بهدف نزع الاسلحة النووية والحفاظ على السلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية وحل النزاعات عن طريق الحوار والمشاورات.. داعيا كافة الاطراف المعنية الى الهدوء وضبط النفس، وتهدئة الوضع واستئناف المحادثات السداسية سعيا الى تحقيق هدف نزع الاسلحة النووية في شبه الجزيرة الكورية وحماية السلام والاستقرار في شمال شرق آسيا.

وفيما يتعلق بالعلاقات الثنائية، قال شي أن الصداقة التقليدية تتوافق مع المصالح المشتركة للبلدين وشعبيهما، وأن الحزب الشيوعي الصينى والحكومة الصينية سيبذلان جهودا مشتركة مع كوريا الديمقراطية لتعزيز التنمية السليمة والمستقرة للعلاقات الثنائية.

من جانبه قال تشو أنه يتمنى بصدق أن تخلق كوريا الديمقراطية بيئة خارجية سلمية تساعد على تنمية اقتصادها وتحسين مستوى معيشة شعبها.. مضيفا أن كوريا الشمالية مستعدة للعمل مع الاطراف المعنية من أجل حل القضايا ذات الصلة بشكل ملائم من خلال الاشكال المختلفة للحوار والمشاورات، ومن بينها المحادثات السداسية، وأنها ترغب في تبني خطوات فعالة لحماية السلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية.

وأضاف أن كوريا الشمالية تقدر الصداقة التقليدية مع الصين مضيفا أن بلاده ستعمل مع الصين لدعم التبادلات رفيعة المستوى والاتصالات المعمقة من أجل توطيد وتطوير الصداقة بشكل دائم.

يذكر أن تشو وهو مدير المكتب السياسى العام لجيش الشعب الكورى وعضو مجلس الرئاسة للمكتب السياسى للجنة المركزية لحزب العمال الكورى الشمالى قد وصل الى بكين الأربعاء الماضي حيث سلم رسالة شفهية من الزعيم الكوري الشمالى كيم جونج أون الى الرئيس الصيني والتقى عدد من المسئولين الصينيين.
الجريدة الرسمية