رئيس التحرير
عصام كامل

مليارا دولار من الصين لخط سكك حديدية يربط بين "أديس أبابا وجيبوتي"

السكك الحديدية بأديس
السكك الحديدية بأديس أبابا وجيبوتي

وقَّعت إثيوبيا وجيبوتي والصين في "أديس أبابا"، اليوم "الأربعاء"، اتفاقية قرض بقيمة تبلغ أكثر من ملياري دولار لتمويل إنشاء مشروع خط للسكك الحديدية بامتداد 756 كيلومترًا ويربط بين "أديس أبابا وجيبوتي".


ووقع الاتفاق كل من الرئيس التنفيذي لشركة السكك الحديدية الإثيوبية المهندس جيتاتشو بيرتو ووزير الاقتصاد والمالية في جيبوتي إلياس موسى دوازيه ونائب رئيس بنك الصادرات والواردات الصيني المملوك للدولة تشو تشينجيانج في حضور رئيس الوزراء الإثيوبي هيلي مريام ديسالين وعدد من كبار المسئولين بالحكومة الإثيوبية.

ويقضي الاتفاق بأن تقدم الصين هذا القرض من خلال بنك الصادرات والواردات الصيني وسوف يستخدم هذا القرض أيضًا في تمويل مشروع للسكك الحديدية بامتداد 100 كيلومتر يمتد من الحدود الإثيوبية مع جيبوتي إلى ميناء دورالي الجيبوتي.

وسيلعب هذا المشروع العملاق دورا حيويا في اختزال الزمن بين أديس أبابا وميناء جيبوتي والإسهام كذلك في مواصلة النمو الاقتصادي السريع في إثيوبيا.

وتسعى إثيوبيا الحبيسة (ليس لديها منافذ بحرية) إلى إنشاء شبكة طرق برية تربطها مع الدول المجاورة بهدف تعزيز العلاقات التجارية وتمكينها من الوصول إلى الموانئ البحرية.

وفقدت إثيوبيا منافذها البحرية الوحيدة على البحر الأحمر بعد انفصال أريتريا عنها في عام 1993.
الجريدة الرسمية