رئيس التحرير
عصام كامل

أسوشيتد برس: الإصلاحات الضريبية تهدف لتعزيز شعبية الإسلاميين..جودة: القانون يحمى الاستثمارات الأجنبية

مصلحة الضرائب العامة
مصلحة الضرائب العامة - صورة أرشيفية

اهتمت وكالة (أسوشيتد برس) الأمريكية بقانون الضرائب الجديد الذي وقع عليه الرئيس "محمد مرسي" أمس الثلاثاء، في أحدث خطوة تهدف إلى إصلاح اقتصاد البلاد.


وقالت الوكالة الإخبارية إن مثل هذه التغييرات، التي هي أكثر ملاءمة من قانون الضرائب السابق يمكن أن تعزز من تواجد الإسلاميين في الانتخابات البرلمانية المقبلة.

وقال "أحمد السيد النجار"، الخبير الاقتصادي بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن الإصلاحات الضريبية تستهدف الطبقة المتوسطة التي تكافح بالفعل، بينما تركت الأغنياء في البلاد لم تمسهم بشيء.
وقال النائب "محمد جودة"، القيادى بالحرية والعدالة، للوكالة الإخبارية: القانون يهدف إلى حماية الاستثمارات الأجنبية، وتعزيز المساواة الاقتصادية ودعم الإيرادات.
وأضاف: أنه يمكن لقانون الضرائب الجديد أن يساعد أيضا في خفض عجز الميزانية المتزايد المتوقع أن يصل إلى 28.5 مليار دولار في السنة المالية المقبلة، أي بنحو 1.7 مليار دولار أكثر من هذا العام.
قال "وائل جمال" خبير اقتصادى إن القانون الجديد للضرائب سيستفيد منه الفقراء في البلاد ويمكن أن يساعد في تحسين ظروفهم المعيشية، ويمكن أن يساعد أيضا في تعزيز شعبية الأحزاب الإسلامية التي تتطلع للانتخابات البرلمانية على الرغم من أنه لم يتم تحديد تاريخ تطبيقه.
الجدير بالذكر أن نحو 40% من المصريين يعيشون بالقرب أو تحت خط الفقر الدولي بواقع 2 دولار يوميا، وفي علامة أخرى على تدهور الاقتصاد، ارتفعت نسبة السكان الذين يعيشون على أقل من 1 دولار في اليوم إلى 25% في عام 2011، أي ارتفعت بمعدل 21.6% عن عام 2009.
الجريدة الرسمية