X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 م
الوادي الجديد توفر رحلتي طيران شهريا لمنطقة شرق العوينات "التفتيش الصيدلي" يصادر أدوية مهربة داخل مخبأ سري بالشرقية (صور) أمن القاهرة يكشف لغز سرقة 2 سبيكة ذهبية من شقة مدير شركة بمصر القديمة برشلونة يعلن قائمة لقاء سلافيا.. وغياب أومتيتي عبدالجابر: بني سويف تمتلك مقومات لتصبح مركزا جاذبا استثماريا وتنمويا اتحاد الكرة يجري قرعة الأدوار المؤهلة لكأس مصر (صور) جنوة الإيطالي يقيل مدربه لسوء النتائج أبرز قرارات "الوقائع المصرية" اليوم حملة لرفع إشغالات شارع الأزهر رانيا المشاط: عودة السياحة البريطانية لشرم الشيخ مطلب شعبي غادة والي: قضية الأسر البديلة تحقق المصلحة الفضلى للطفل برعايته "دفاع البرلمان" توافق على تعديل قانون هيئة الشرطة قطع الكهرباء عن 4 مناطق في قنا نجم هولندا: محمد صلاح لاعب رائع لكن ميسي ورونالدو الأفضل وزيرة التضامن: مشروع الأسر البديلة في صالح الأطفال الترسانة يفسخ تعاقده مع علاء ميهوب بعد خسارة أول مباريات القسم الثاني تحرير محضرين لمحلين شهرين بالدقي لرشهم المياه بالشوارع (صور) خالد سلام:1.2 تريليون دولار حجم التأجير التمويلي عالميا نشرة الاسعار اليوم الثلاثاء 2019/10/22 | سعر جرام الذهب | بورصة الدواجن العمومية | أسعار الدولار والعملات | أسعار الخضراوات والفاكهة والأسماك



تفضيلات القراء

أهم موضوعات الاقتصاد + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

رئيس البورصة: الشفافية والإفصاح أساس لتعزيز التعامل بأسواق الدخل الثابت

الأربعاء 24/أبريل/2019 - 02:26 م
جانب من المؤتمر جانب من المؤتمر جمال عبدالناصر
 
ناقش المتحدثون في الجلسة الأولى لليوم الثاني للمؤتمر البورصات العربية المقام اليوم الأربعاء "مستقبل تطوير البنية التكنولوجية لأدوات الدخل الثابت".

وقال هانس تكاس، مدير مساعد بالبنك الأوروبي للإنشاء والتعمير، إن التداول الإلكتروني سوق يعمل بشكل سريع للغاية ولذا يتعين علينا مع التداول الإلكتروني والتداول خارج المقصورة، أن نكون مستعدين لمواجهة الذكاء الاصطناعي على مدار السنوات المقبلة، وهو ما يعني أن علينا إنشاء منصات للأوراق ذات العائد الثابت.

وأضاف تكاس أن مصر يمكن أن تكون لاعبًا رئيسيًا في هذا المجال لكن عليها أن تعرف هل سنستخدم منصة مجانية أو تستخدم منصة قطرية، وكذلك مسائل العائد وهل هي دولية أم محلية.

وأوضح خالد عبد الرحمن مساعد وزير المالية لشئون سوق المال، أنه بالنسبة لمصر فحجم الدين كبير جدا، وبالتالي منحنى العائد جاذب للمستثمرين ونحن نرى ملكية كبيرة للأجانب في أدوات الدين القابلة للتداول.

وأضاف: "نريد أن نزيد السيولة بما يفيد تقليل تكلفة خدمة الدين وزيادة السيولة ستجعلنا ننظر السنوات الماضية في مصر والمنطقة العربية عندما كنا نعاني من مشكلة عدم وعي الناس بالاستثمار في البورصة".

وتابع: "أخذ الأمر رحلة طويلة لكي نقنعهم بالاستثمار في البورصة، وحاليًا المستثمرين الأفراد تتجاهل الاستثمار في أدوات الدين ذات العائد الثابت ونحتاج للمزيد من الوعي لحثهم للاستثمار في هذا المجال وكذلك في مجال التجزئة".

وبحسب عبد الرحمن فمن الضروري إعطاء تراخيص للمؤسسات غير المالية لتمكنهم في التداول في أدوات الدين ذات العائد الثابت وهو ما نعمل مع البورصة على إتمام ذلك.

ويأمل مساعد وزير المالية في الانتهاء من هذا الأمر بسرعة لأن هذا سيضيف مزيدًا من الشفافية ويجذب المزيد من المستثمرين وخاصة تجار التجزئة، موضحا أن تداول أوراق المال ذات العائد الثابت في البورصة سيحسن الشفافية ويجذب الكثير من المستثمرين ويمكن أن نحسن السيولية، قائلا: "نحن في مصر في حاجة لإضافة المؤسسات المالية وغير المالية ومؤسسات السمسرة وكل الذين لديهم خبرة في التداول، لكمنهم في التداول في الديون السيادية".

وأشار عبد الرحمن إلى ضرور عقد شركات مع البنوك الاستثمارية في هذا الشأن، كما أن البنك المركزي والبورصات عليهم أن يعملوا ليضيفوا محللين للأوراق المالية ذات العائد الثابت.

ولفت أيضا إلى أن الدول يجب أن يكون لديها الخليط العام من العوائد المحلية والأجنبية بمعنى أن تنظر لديونها المحلية والخارجية، لأن خطورة الدين الخارجي بالنسبة للناتج المحلي مرتفعة جدًا، لذا عليك أن تكون حريصًا عندما توزع عجز الموازنة بين مصدري السندات المحليين والأجانب، والحكومة ستعمل من خلال خاصية اليوروكلير إصدار سندات دولية واليورو بالجنيه المصري.

وومن جانبه أكد محمد فريد، رئيس البورصة المصرية، أن الحكومة المصرية ووزارة المالية تعملان من خلال توصيات مجموعة العشرين والأطر التي تم تحديدها للتعامل مع الأوراق المالية ذات العائد الثابت.

وأضاف أن دون الشفافية التي تم وضعها لهذه الأوراق لن يكون هناك شمول مالي أو زيادة في المستثمرين الذين يأتون للاستثمار.

وتابع: "أصبح الآن متاحا للمستثمرين المعلومات عن السندات والأسهم، ليكون لديهم الفرصة لاتخاذ القرارات السليمة، ودون تعاون كامل بين المؤسسات لن يكون هناك نوعًا من الشفافية، وما نشهده حاليًا وجود توافق واضح مع كل العاملين في السوق من أجل تثقيف المستثمرين من أجل القضاء على مشكلات التداول خارج المقصورة".

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات