رئيس التحرير
عصام كامل

قانون جديد يسمح لـ"موراليس" بالترشح لفترة رئاسية ثالثة ببوليفيا

أيفو موراليس الرئيس
أيفو موراليس الرئيس البوليفى

صدق ألفارو جارسيا نائب الرئيس البوليفي على تعديل جديد للدستور من شأنه السماح للرئيس أيفو موراليس بالترشح لفترة رئاسية ثالثة في الانتخابات المزمع إجراؤها في البلاد في العام المقبل.


ونقل راديو هيئة الإذاعة البريطانية (بى بى سى ) اليوم الثلاثاء، عن جارسيا معلقا على صدور القانون الجديد قوله "لموراليس الحق الدستوري بالترشح".

ومن المقرر أن تجرى انتخابات رئاسية جديدة في بوليفيا في العام المقبل، ولكن الرئيس موراليس لم يفصح عما إذا كان ينوي الترشح مجددا.

وكان الدستور البوليفي يحدد ولاية الرئيس بفترتين، لكن المحكمة العليا في البلاد قررت فى الشهر الماضي أن فترة ولاية موراليس الأولى لا ينبغي أن تؤخذ بالحسبان نظرا لأن الدستور تم تغييره خلال تلك الفترة.

من جهتهم، يقول خصوم موراليس إنه يستخدم القضاء من أجل الاحتفاظ بالسلطة إلى أجل غير مسمى، إلا أن السياسيين المعارضين له يقولون إن القانون الجديد ينافي الدستور، وإنهم سيحاولون إبطاله.

يذكر أن موراليس هو أول رئيس بوليفي ينحدر من سكان البلاد الأصليين عام 2006، وقد أعيد انتخابه بأغلبية كبيرة عام 2009 بعد تغيير الدستور. وما زال موراليس يتمتع بتأييد قوي من الطبقات الفقيرة ومن السكان الأصليين.
الجريدة الرسمية