X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
السبت 23 فبراير 2019 م
مرصد الإفتاء: شباب الإخوان أصيبوا بالإحباط بسبب شعارات الجماعة الكاذبة الحرف اليدوية: الإسكندرية تحتضن فعاليات معرض «handi craft Egypt» انطلاق البطولة الأفريقية للخماسي الحديث.. اليوم تفاصيل أعمال التشغيل التجريبي لبرج إشارات مغاغة للسكك الحديدية (صور) غدا.. بدء تسليم قطع أراضى قرعة الإسكان الاجتماعى بـ«السادات» وليد سليمان يبدأ تنفيذ مرحلة الإعداد البدني للتخلص من الإصابة الأهلي يحسم موعد عودة عاشور للتدريبات الجماعية عقب لقاء الجونة لاسارتي يحاضر لاعبي الأهلي بالفيديو الليلة في معسكر الجونة 31 لاعبا مصريا في بطولة العالم للإسكواش بشيكاغو 20 شركة تشارك في مبادرة «اعرف واحمى نفسك» بدمياط غدا.. قبول طلبات 50 عاملا للعمل بإحدى دول الخليج الصحة تطلق حملة توعية بمخاطر الإدمان للمراهقين.. غدا وزيرة الهجرة تبحث مع السفير الأسترالي ترتيبات مبادرة إحياء الجذور اليوم.. الإسماعيلي في مواجهة قسنطينة الجزائري بدوري الأبطال إحالة وكيل وزارة ومدير عام بـ«النقل العام» للمحاكمة العاجلة (مستند) التشغيل التجريبي لـ5 أتوبيسات لخدمة النقل الداخلي بالعبور الأسبوع الجاري منتخب اليد يلتقي رومانيا على برونزية بطولة البحر المتوسط ببورسعيد شباب الأهلي يستضيف الداخلية في بطولة دوري الجمهورية تعيين محمد عبد الرحمن مديرا للقوى العاملة بجنوب سيناء



تفضيلات القراء

أهم موضوعات صحافة المواطن + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

د. ريمون ميشيل يكتب: مراحل هامة لدورة النضج الشخصي

الإثنين 11/فبراير/2019 - 01:28 م
ريمون ميشيل ريمون ميشيل
 
يسعى الكثيرون ممن يُريدون أن يصبحوا أكثر صحة وسعادة وتأثيرًا في الحياة إلى تطوير مهاراتهم الشخصية، وزيادة وعيهم ليصبحوا أشخاص أكثر نُضجًا من غيرهم، وسوف أستعرض لكم اليوم ثلاث مراحل للنمو نَمُر بها إلى أن تكتمل بداخلنا دورة النضج الشخصي.

المرحلة الأولى: وقد قمت بتسميتها مرحلة "الفقر والضعف النفسي"، وفيها يعتمد الإنسان بشكل كامل في معظم أمور حياته على منْ هم حوله ويتأثر دائمًا بهم، وفيها يُحبَط من أقل رأي وينطلق للبدء بأي عمل بمجرد دعوته لذلك دون تمييز بين ما هو صالح لنفسه وما هو ضار، وإن لم يجد من يساعده لن يبادر لأي فعل أو عمل أبدًا من تلقاء نفسه، فهو لم يتعلم في حياته على الإطلاق شيء اسمه المبادرة أو الاعتماد على النفس.

المرحلة الثانية: وتُسمى "بداية تشكيل الوعي الذاتي"، ويقوم فيها الأشخاص ذوو الإرادة بالبدء في مرحلة الاعتماد على النفس، وتحمل مسئولية الخطأ والمبادرة لتَعَلُم كل ما هو مفيد لنفسه لأنه يَعلم بذلك أنه سوف يتعلم لكي يُحقق آمالًا جديدة سوف تجلب له النجاح وراحة البال في حياته، وفي تلك المرحلة يتعلم الإنسان ألا يختلط بالمحبطين والكَسالَى الذين يعيشون في الحياة بعشوائية وفوضى في ظل غياب تنظيم الحياة وإضاعة العمر في تفاهات صغيرة وأمور مرهقة، وذلك لأنه لم يقف حتى الآن، ولم يؤَسَس على أساس صلب بما يكفي فيمكن أن تفتر عزيمته للتغيير والتقدم بسهولة بإحباطات الآخرين وآرائهم السلبية، وما أكثرهم الآن ممن حولنا فيُدرك أن البُعد التام عن هؤلاء هو الأنسب لنفسه في تلك المرحلة.

المرحلة الثالثة: وقد أطلقت عليها مرحلة "التحصين والتأثير" ويصل فيها المجتهد إلى مرحلة متقدمة من النضج، ويستمر في تشكيل وعي سليم وفكر مستنير في بناء نفسه، إلى أن يُصبح فيها مُحَصَنًا ضد سموم أفعال وكلمات الآخرين، بل إنه سوف يُصبِح حِصنًا لآخرين ممن هم في المرحلة الأولى أو الثانية مما ذكرتهم، ويستطيع حينها فرض تأثيره القوى وآرائه الحكيمة لتقدم العمل ولتحسين حياة الآخرين.

فياليتنا نُدرك قيمة وأثر تشكيل الوعي في نضج أنفسنا لكي يُساعِدنا على استكمال الحياة بطريقة أكثر هدوءًا وراحة، وحتى نُصبِح أسعد الناس.

==============================
(*) كاتب وباحث في العلوم الإنسانية

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات