X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الإثنين 22 يوليو 2019 م
تفاصيل بروتوكول تعاون بين "الصحة" ومفوضية الاتحاد الأفريقي أعمال الموسم الأثري للبعثة المصرية الأوروبية في خليج أبي قير بالإسكندرية اتحاد الكرة يوزع على الأندية نموذج الخطابات للدعوة لعمومية طارئة تجديد حبس 3 أشخاص انتحلوا صفة ضباط للنصب على المواطنين في الدقي العثور على جثة شاب مشنوق داخل مزرعته في الغربية الحكم في طعون المتهمين بأنصار بيت المقدس.. 3 أغسطس إسكان البرلمان: تأخر مشروعات مياه الشرب يسبب حرجا للنواب شباب اليد يواصل عروضه القوية في المونديال بفوز مستحق على فرنسا مهلة سنة للانتهاء من أعمال الصرف الصحى ببئر العبد (صور) باسم مرسي: الأهلي لم يحسم الدوري.. وأتمني العودة لقيادة هجوم الزمالك ميناء دمياط يستقبل 27 سفينة متنوعة الانتهاء من تجهيز وحدة الكلى الصناعي بمستشفى قنا العام (صور) الزمالك أمل المصري لإعفائه من الدور التمهيدي الأول بالكونفدرالية خصومة ثأرية تودى بحياة شاب في دمياط افتتاح مسابقة المعسكرات والمكتبات المتميزة صيف 2019 (صور) إصابة 3 أشخاص في تصادم سوزوكي وتوك توك بطريق المحلة (صور) "القومي للإدارة" يحدد 9 حالات تجبر الموظف الجيد على ترك عمله الوادي الجديد توفر أتوبيسين لنقل الحجاج لمطار الأقصر بالمجان 531 مليون دولار إيرادات "The Lion King" في أول 3 أيام من عرضه



تفضيلات القراء

أهم موضوعات الاقتصاد + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

زيادة التضخم في تركيا مع الارتفاع القوى بأسعار الأغذية

الثلاثاء 05/فبراير/2019 - 02:19 م
صورة ارشيفية صورة ارشيفية عمرو عامر
 

ارتفع معدل التضخم لتركيا في يناير بعد أن عوض الارتفاع الكبير بأسعار المواد الغذائية، عن تأثير خفض الضرائب على المرافق والسلع الأساسية.

ارتفعت أسعار السلع الاستهلاكية بنسبة 20.4 % في يناير مقابل عام سبق، وبالمقارنة بزيادة تبلغ 20.3% في ديسمبر الماضي، وذلك وفقًا لما ذكره مركز الإحصاء التركي ((TurkStat يوم الإثنين، وجاء متوسط توقعات في استطلاع "بلومبرج" لـ 23 محللًا بمعدل سنوي قدره 20.3٪.

الملامح الرئيسية

وتسارعت الزيادات في أسعار الغذاء إلى 31% صعودا من 25.1% في الشهر السابق، وهو معدل أعلى بكثير من توقعات نهاية العام للبنك المركزي والبالغة 13%. وهي ما تعد القراءة الأعلى، وفقًا لبيانات تعود إلى عام 2004.

وفي الوقت الذي نجد فيه أن ضغوط الأسعار قوية على مستوى جميع قطاعات الاقتصاد، إلا أن ارتفاع أسعار المواد الغذائية يعكس الصدمة في العرض الناتجة عن الفيضانات المفاجئة التي حدثت الشهر الماضي في أنطاليا، والتي تعد المنطقة الرئيسية للصوبات الزراعية بتركيا.

وتباطأ تضخم أسعار المنتجين إلى 32.9% من 33.6%، مما يدل على أن المصنعين ومقدمي الخدمات يبدون رغبة أقل في تمرير زيادة التكاليف الناتجة عن ضعف الليرة في عام 2018 إلى المستهلكين.

كما تباطأ معدل التضخم في أسعار الطاقة إلى 13.1% من 20.8%، وهو ما يعني أن خفض أسعار الغاز والكهرباء بنسبة 10% والذي أعلن عنه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الشهر الماضي، قد بدأ يستشعرها المستهلكين.

وكان مؤشر التضخم الأساسي، والذي يستبعد منه تأثير البنود ذات الأسعار المتقلبة مثل الذهب والأغذية والطاقة، قد هبط بنسبة نصف نقطة مئوية إلى 19%، مما يظهر بعض التحسن في الديناميكيات الضمنية بأسعار المواد الأساسية.

تراجعت الليرة بعد صدور تقرير مركز الإحصاء التركي ((TurkStat بنسبة 0.44% لتصل إلى 5.2317 مقابل الدولار في الساعة 10:15 صباحا في إسطنبول.


أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات