رئيس التحرير
عصام كامل

5 عادات سيئة للمسافرين على الطائرة.. الرسم على الجدران.. خلع الأحذية.. استغلال فراغات الركاب الآخرين.. النوم في الممرات.. إلقاء القمامة أسفل المقاعد.. والمساءلة القانونية لمن يخالف التعليمات (صور)

فيتو

السفر على متن الطائرة من دولة إلى أخرى، أمر غاية في الروعة ويمثل وسيلة ترفيهية وتجربة ممتعة أكثر من أنها وسيلة نقل، ولكي تكون تجربة السفر أكثر ارتياحية هناك حدود مسموحة لحريتك على الطائرة، حتى لا تتسبب في مضايقة الآخرين.


وترصد «فيتو» أبرز العادات السيئة للمسافرين على متن الطائرة، والتي قد تسبب مضايقات للركاب الآخرين، وطرق معالجة تلك العادات والإجراءات القانونية في حالة المخالفة.

مساحات الآخرين
قالت إحدى المضيفات إن أكثر العادات السيئة للمسافرين على الطائرة، التعدي على مساحات الآخرين وتتمثل أبرزها في إزاحة الكرسي للخلف أو وضع الجاكات بما يعيق رؤية المسافر الذي يجلس خلفه من رؤية شاشة العرض التي أمامه، مضيفة أنه في تلك الحالة، إما أن يقوم الراكب باستدعائنا وإيجاد حل، أو إبلاغ المسافر بالوضعية الصحيحة أثناء تفقد المسافرين خلال الرحلة.

خلع الحذاء
وأضافت أن بعض المسافرين يخلعون أحذيتهم في حالة عدم جلوس أحد بجانبه، ولا يكتفون بذلك بل يضعونه بجانبهم وهو أمر غير مستحب، على الإطلاق، لافتة إلى أن هناك مسافرين يعتقدون أن الطائرة ملك لهم ويستطيعون فعل ما يشاء، وفي تلك الحالة يتم إخبارهم بالتعليمات اللازمة، وفي حال المخالفة يكونون عرضة للمساءلة القانونية.

الرسم على الطائرة
بعض الأشياء السلبية للمسافرين كما ذكرت مضيفة أخرى بإحدى شركات الطيران، ترك قلم ألوان بحوزة أطفالهم على الطائرة، حيث يتفاجأ طاقم الضيافة بوجود رسومات على جسم الطائرة أو الكراسي، وفي حال اكتشاف ذلك قد يكون المسافر عُرضة للغرامة الفورية بتحمل تكاليف الأضرار.

المتعلقات الشخصية
من بين العادات السيئة للمسافرين على متن الطائرة أيضا ترك بعض المتعلقات الشخصية كالقمامة أسفل المقعد، وهو أمر غير محبب على الإطلاق، فبدلا من ذلك يمكن للراكب إعطاء ما لديه من أشياء غير مهمة للمضيفة، وهي ستتولي وضعها في المكان المناسب.

استغلال الفراغات
أشارت بعض المضيفات إلى أن أغرب الأشياء التي قد تحدث هي استغلال مسافر للفراغات في الممر أو المكان بجانبه في النوم أو الوقوف، وهو فعل غير صحيح، أو النوم في الممر وهو أمر نادر الحدوث، أو الوقوف أثناء الإقلاع والهبوط.

وينص قانون السلامة الجوية على أن المسافر بالطائرة ينبغي عليه الالتزام بتعليمات مضيف الطيران، وفي حالة المخالفة يكون عرضة للمساءلة القانونية.
الجريدة الرسمية