رئيس التحرير
عصام كامل

كيف تواجه الحكومة الزيادة السكانية؟.. اقتصار الدعم النقدي على طفلين فقط بـ«تكافل وكرامة».. توفير وسائل منع الحمل بالمجان.. إنشاء عيادات لتنظيم الأسرة بالصعيد.. وحملات توعوية بجميع المحافظات

فيتو

وفقا لآخر إحصائية لجهاز التعبئة والإحصاء، فإن هناك استمرارا في ارتفاع عدد السكان، حيث سجل شهر أكتوبر الماضي 96 مليون نسمة، فيما أعلنت الساعة السكانية في شهر نوفمبر الجاري أن عدد سكان مصر بلغ 96.074 مليون نسمة، وهو ما يشير إلى ارتفاع عدد المواليد خلال الأسابيع الماضي، وذلك وسط سعي الحكومة خلال الفترة الحالية بوضع عدد من الإجراءات والحلول لمواجهة هذه الأزمة والحد منها، وتعرض «فيتو» أبرزها.


اقتصار الدعم على طفلين

آخر الطرق التي لجأت إليه الحكومة لتشجيع المواطنين لتحديد النسل، ما أعلنته من أن برنامج «تكافل وكرامة» الذي أطلقته وزارة التضامن الاجتماعي عام 2015 بهدف تقديم الدعم النقدي للأسر والمرأة والطفل سيقتصر بداية من يناير المقبل على طفلين فقط وليس على ثلاثة أطفال للأسرة، حتى تتمكن الحكومة من تقديم هذا البرنامج، وإضافة أسر جديدة هي في أمس الحاجة إلى الدعم، وفقًا لما أعلنه الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء.

وقال رئيس مجلس الوزراء إنه من غيرِ العدالة أن تستفيد الأسر الكبيرة من دعم مضاعف، وتحرم أسر أخرى من الدعم كليا، كما تتم دراسة سياسات الدعم العيني أيضا لوصوله إلى مستحقيه، وسنعلنها العام المقبل، لافتًا إلى ضرورة اتباع سياسات اجتماعية رشيدة، تَحتكِمُ إلى المنطقِ وتعتمدُ على موارِدِنا المتاحةِ، وليس على احتياجاتنا التي تتزايد بالتضخم السكاني.


وسائل منع الحمل

ومن ضمن الوسائل التي تقوم بها الحكومة للحد من الزيادة السكانية، توفير وسائل منع الحمل بالمجان، وقال المستشار نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء إنه سيتم رفع كفاءة العيادات المتنقلة للمساعدة في توفير سبل تنظيم الأسرة ووسائل منع الحمل بالمجان.

وأضاف خلال لقائه ببرنامج «اليوم» المذاع على فضائية «dmc» أن مصر تفوقت على دول العالم في الزيادة السكانية، موضحًا «نسبة الإنجاب عند الفقراء أعلى من الأغنياء، وهو ما أدى لزيادة معدل الفقر والجهل، وأن ارتفاع معدل الإنجاب يؤدي لعواقب سلبية على الأسرة والمجتمع».


حملات توعوية

وفي نفس السياق، تعد الحملات التوعية من الوسائل التي تعتمد عليها الحكومة، وكانت أبرز تلك الحملات «2 كفاية»، والمشروع يتم تنفيذه من قبل وزارة التضامن التضامن الاجتماعي، وجاء في المرحلة الأولى 10 محافظات باعتبارها الأكثر فقرا والأعلي خصوبة هي الأقصر، وأسوان، أسيوط، البحيرة، قنا، الفيوم، بني سويف، الجيزة.

تنظيم الأسرة

وكان ضمن القائمة أيضًا، إنشاء عيادات لتقديم خدمات لتنظيم الأسرة، وفقًا لما أعلنته الدكتورة غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، وأكدت أنه سيتم افتتاح 70 عيادة لتقديم خدمات تنظيم الأسرة في الصعيد 2 ديسمبر المقبل، لافتة إلى أنه من المتوقع تنفيذ 340 ألف زيارة منزلية في الأشهر المقبلة بالصعيد، وذلك في إطار مبادرة «2 كفاية».

وأضافت خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «الحكاية»، المذاع على قناة «إم بي سي مصر»، أنه سيتم إذاعة 60 حلقة عن تنظيم الأسرة عبر أثير إذاعة القراَن الكريم، مشيرة إلى أن الزيادة السكانية تبتلع كل جهود التنمية، ويجب على المجتمع إدراك مدى خطورة هذه المشكلة.
الجريدة الرسمية