X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الخميس 13 ديسمبر 2018 م
أغلى فساتين الفنانات بعد ارتداء نيكول سابا فستان بـ200 مليون جنيه اليوم.. الأهلي يختتم استعداداته لمواجهة جيما الإثيوبي إطلاق حملة «حقك تنظمي» لتقديم خدمات الصحة الإنجابية في قنا (صور) أسعار الأسمنت اليوم 13/ 12/ 2018.. و«طرة» بـ970 جنيها للطن الزمالك يختتم استعداداته بميت عقبة لمواجهة القطن التشادي إحالة مدير عام تأمينات شرق القاهرة ومساعدتها للمحاكمة (مستندات) السيسي يصدر قرارين جمهوريين وفد الإسكان يشارك بمؤتمر «دور القطاع العام في السكن الاجتماعي» بالمنامة مريم أوزرلي تزور نادي الزمالك وتحرز هدفا كوميديا (فيديو) ضبط متهمة أنشأت أكاديمية وهمية لتزوير محررات رسمية في الغربية فؤاد الدواليبي: الأحزاب الدينية فشلت ولم تستغل «فرصة العمر» براءة وكيل وزارة بـ«الطب البيطري» لعدم تلاعبه في بيع الأحراز (مستندات) سعفان: الربط الإلكتروني بين القاهرة وعمان يقضي على سماسرة العقود الوهمية مها أحمد تهنئ زوجها بعيد ميلاده: «يا غالي يا أبو عيالي» بالصعق أو الحرق.. أسلاك الضغط العالي مصيدة الموت لأهالي شبرا الخيمة (صور) نشرة الأخبار: «بريزنتيشن» تعلن استعدادها لتنظيم أمم أفريقيا 2019 5 مزايا من عمليات اندماج الشركات سموحة يقترب من التعاقد مع مهاجم منتخب السنغال «نفسنا نعيش زي الناس».. مأساة أسرة تعيش في منزل آيل للسقوط بالغربية (صور)



تفضيلات القراء

أهم موضوعات الأخبار + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

قطايف وسحور وصلاة تراويح.. والله اشتقنالك يا رمضان

الأربعاء 16/مايو/2018 - 11:33 م
منى محمود - عدسة: محمد متعب
 
هل هلاله.. وعاد.. شهر الصوم والخيرات.. عادت أولى لياليه بأمان.. بعد غروب شمس المتمم لشعبان.. وأعادت معها فرحة بدت أماراتها في كل مكان.. في شوارع المحروسة المزدانة بأنوار وفوانيس وزينة وقماش خيامية أشكال وألوان.. في أغنيات يتردد صداها منذ زمان.. كلماتها يحفظها المصريون عن ظهر قلب «يوم رؤيتك لما تجينا زى العرسان.. نفرح وننصب لك زينة أشكال وألوان.. في الدخلة نبقى نطبلك ونهللك آه ونقولك.. أهلًا رمضان».

من فرط حب المصريين لشهر الخير فإنهم يستقبلون أولى لياليه على طريقتهم الخاصة، فبخلاف احتفالات الأطفال بالفوانيس، فإن الشوارع تشهد زحامًا محببًا إلى النفوس، زحام أشبه بتظاهرة فرحة في المحال التجارية لشراء الياميش والبلح، وسحور رمضان الذي لا يستوى إلا بالجبن الطازج والزبادى والخبز، بالإضافة إلى المخللات «فاكهة» سفرة السحور والإفطار، وفى محال ومنافذ بيع «حلويات رمضان» التي لم تخل هي الأخرى من الزحام، فالجميع ينتظرها من العام للعام، وزحام على عربات الفول التي تبارت فيما بينها في سباق غير متفق عليه لجذب الزبون بأجمل رائحة فول بالزيت الحار والليمون لا يمكن أن تخلى منه مائدة السحور.

ولأنها ليلة غير كل الليالي، فإن «حى على الصلاة» حينما ترددت في آذان عشاء ليلة رمضان، انتشرت على الفور في الشوارع أفواج من المصلين، وكأنما بث الآذان في القلوب حنين إلى صلاة التراويح.. حنين دفع الأنفس المشتاقة للخشوع بين يدي الله إلى المساجد رغبة في التقرب منه في شهر الغفران.

وفى ليلة رمضان في مصر المحروسة، تسود في الأجواء روح تسامح وود وحب، وكأنما نسائم شهر الغفران تقع في النفوس وقع السحر، وتبدل أحوالهم من حال إلى حال، فالبسمة تعود إلى الوجوه التي اعتادت التجهم مزينة بجملة «كل سنة وأنت طيب»، والمشاجرات مهما بلغت حدتها يمكن أن تفُض بجملة واحدة «يا جماعة رمضان كريم»، فرمضان ليلته الأولى «سمحة»، يزينها قبيل السحور صوت المسحراتى الذي يجوب بعد غياب عام في الشوارع يصحى النايم لأجل ما يوحد الدايم.. ويقول نويت بكرة إن حييت الشهر صايم والفجر قايم.


                                عودة القطايف.. ملكة حلويات رمضان


                              جمال حارات المحروسة في استقبال رمضان


                        لأجل الفرحة ما تكمل.. تزيين الشارع في ليلة رمضان


                                    زحمة ليلة شهر الخيرات


                              الفانوس.. أيقونة الاحتفال بشهر الخير


                      العودة إلى المساجد.. شعار الكثيرين في شهر الغفران


                              صلاة التراويح.. راحة القلوب المشتاقة


                                       أجمل بلح لأجل «الخشاف»


                                      وحوى يا وحوى إياحا


                                  يا محلى الشراء في ليلة رمضان


                                   ياميش رمضان.. خيرات الشهر الكريم


                                   المخلل «فاكهة» سفرة شهر الصوم


                                ما يحلى سحور أول يوم إلا مع طبق الفول



موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

loading...
تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات