رئيس التحرير
عصام كامل

اكتشف أسرار فيتامين "د".. لتكسب صحتك

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يعتبر فيتامين "د" أحد أهم الفيتامينات التي أثبت فاعليته .. حيث أنه يساعد على امتصاص الجسم للكالسيوم ويساعد عظامنا على امتصاص المعادن الأساسية.


ويؤكد دكتور "مايكل اف هوليك" أخصائي الباطنة الأمريكي أن أسرار وفوائد فيتامين "د" تجاوزت بكثير هذا الفوائد التي يعلمها الجميع فهو المفتاح لمقاومة العديد من الأمراض ومن أهمها الصداع النصفي وكذلك السرطان.

ويشير مايكل أن المشكلة الحقيقية التي نواجهها أن الكثيرين ليس لديهم مستويات كافية من فيتامين "د" في أجسامهم ، وذلك على الرغم من أن أجسامنا تنتج بشكل طبيعي هذا الفيتامين من خلال تحويل أشعة الشمس فوق البنفسجية إلى فيتامين "د" ، ولكننا في هذه الأيام أجسامنا لم تعد تمتص ما يكفي من أشعة الشمس مع بضع خطوات سهلة، ويعدد لنا دكتور مايكل في السطور التالية الامكانات الهائلة التي يملكها فيتامين "د".

مقاومة أكبر للفيروسات

أكدت الدراسات أن الناس الذين لديهم مستويات عالية من فيتامين (د) أقل عرضة للأمراض الفيروسية حيث أن فيتامين "د" يرشد خلايا الدم البيضاء لتصنيع البروتين الذي يقتل العدوى.

مقاومة الخلايا السرطانية

على وجه التحديد يقلل من فرص الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 30 إلى 50 % ، وسرطان القولون بنسبة 50 %، حيث أنه يساعد على إيقاف نمو أي خلايا سرطانية، وقطع امدادات الدم لها.

ارتفاع معدل البقاء على قيد الحياة لمرضى السرطان

في معهد دانا فاربر للسرطان، وجد الباحثون أن مرضى سرطان القولون الذين لديهم مستويات عالية من فيتامين "د" كانت لديه فرصة لا تقل عن 39 % للوفاة من المرض .. ويمكن تطبيق هذا على جميع أنواع السرطان.

تخفيض خطر الشلل الرعاش

له القدرة على تنظيم مستويات الكالسيوم، ويعزز من توصيل الكهرباء من خلال الخلايا العصبية، ويزيل سموم الخلايا مما يعزز مقاومة الإصابة بالشلل الرعاش.

مرض السكري

يحفز فيتامين "د" إنتاج الأنسولين

الألم المزمن

وأظهرت الدراسات أن أكثر من 25 % من مرضى الألم المزمن لديهم انخفاض في مستويات فيتامين "د" ، خاصة الذين يعانوا من الصداع النصفي.

الاكتئاب

يساعد في تحفيز إنتاج السيروتونين المقاوم للكآبة، وهو ما قد يفسر أن الناس الذين لا يحصلون على ما يكفي من السيروتونين هم أكثر عرضة للاكتئاب.


الجريدة الرسمية