رئيس التحرير
عصام كامل

وزير الثقافة: جيل «الكهول الأوغاد» قطع الطريق على الشباب

الكاتب الصحفي حلمي
الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة

قال الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة: "الأسبوع الماضي كنا في الإسكندرية في مؤتمر الشباب، لذلك أريد أن أقف عند الجلسة الأخيرة للمؤتمر حيث كرم الرئيس مجموعة من الشباب الذين حققوا عدة إنجازات رغم ظروفهم الصعبة التي كان من الممكن أن تمنعهم من تحقيق تلك الإنجازات، فلو أن أولئك الشباب لم ينجحوا في الثانوية العامة لما لامهم أحد".


وأضاف النمنم أن مصر بتاريخها ليست أمة شابة، وليست بحضارتها لأننا أقدم حضارة في التاريخ وأقدم دولة في التاريخ، ولكنها شابة بشبابها فقط.

وأكد النمنم أنه منذ السبعينات هناك جيل من الكهول الأوغاد الذين قطعوا الطريق أمام الشباب، حتى ٢٥ يناير لعام ٢٠١١، تلك الثورة التي بدلت الميزان وجعلت كفته ترجح تجاه الشباب.

وتابع النمنم: "نحن نتعرض لحرب ضارية بعد ثورة ٣٠ يوليو، وهي أخطر حرب نواجهها منذ حرب الهكسوس حيث نحارب على الوجود، فإن الحرب على الإرهاب واجبة ولا مفر من الانتصار فيها، لأننا لو لم ننتصر، لن يكون لمصر أي وجود على الإطلاق".

وأشار الوزير: "الإرهاب والتطرف ليس فقط من يواجههنا، وإنما نواجه الكسل والترهل الإداري وتراجع عجلة الإنتاج، حتى لا نعتمد على منح خارجية لإطعامنا، ولن يفعل ذلك غير الشباب وحدهم، لأن جيلي من الكبار والشيوخ لن يستطيعوا الإفلات من كم رواسب العقود الماضية، لذلك التعويل كله على الشباب، وإن لم نفعل سنكون قد خنا مصر، ولن نفعل ذلك".

جاء ذلك خلال كلمته في افتتاح المؤتمر المقام في المسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية بحضور حاتم ربيع الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة.
الجريدة الرسمية