رئيس التحرير
عصام كامل

مقتل 60 وأكثر من 600 مصاب إثر زلزال بالصين

 زلزال بالصين-صورةأرشيفية
زلزال بالصين-صورةأرشيفية

لقي حوالى 60 شخصا على الأقل حتفهم، وأصيب أكثر من 600 آخرين، فى حصيلة مبدئية إثر زلزال قوي بلغت قوته 7 درجات على مقياس ريختر في مقاطعة سيتشوان جنوب غربي الصين. 

وقال شوي منغ جيا، أمين لجنة الحزب الشيوعي الصيني لمدينة ياآن الصينية إن الزلزال ضرب محافظة لوشان بمدينة ياآن في مقاطعة سيتشوان في حوالى الساعة الثامنة صباح اليوم "السبت"، بتوقيت بكين، مما أسفر أيضا عن تهدم عديد من المنازل والأبنية وتحطيم عدة أسوار وإلحاق الضرر بالعديد من الطرقات بالمدينة التى ضربها الزلزال. 

ومن جانبه ، قال مركز شبكات رصد الزلازل الصيني إن مركز الزلزال تحدد عند ملتقى دائرة عرض 3ر30 درجة شمالا وخط طول 0ر103 درجة شرقا، على عمق 13 كيلومترا، فيما شعر المواطنون الصينيون بالزلزال في مدينة تشنغدو عاصمة المقاطعة التي تقع على بعد حوالى 140 كيلومترا عن مدينة ياآن . 

من ناحية أخرى ، قالت مصادر صينية عسكرية إن أكثر من 2000 جندي هرعوا للمنطقة التي ضربها الزلزال في مقاطعة سيتشوان للمشاركة في أعمال الإغاثة والإنقاذ، ومشاركة العديد من فرق الصليب الأحمر الصيني الذين قاموا بتشكيل فرق للمشاركة فى اغائة المتضررين وامدادهم بالمياه والاغذية والاغطية .
كما تم اطلاق حالة الطوارئ فى العديد المؤسسات الحكومية بالمدينة ومراطز الشرطة، بالاضافة إلى مطار سيتشوان الذى اعلن ايضا حالة الطوارق لاستقبال فرق الاغاثة من العديد من المدن الصينية للمشاركة فى علمليات الاغاثة ونقل المواد الطبية والغذائية والمستلزمات الاخرى للمشاركة في عمليات الاغاثة والانقاذ .
وذكرر شهود عيان كانوا بالطابق الـ13 بأحد مباني المدينة عند وقوع الزلزال، إنهم شعروا أن المبنى اهتز لحوالي 20 ثانية ورأى بلاطات سقطت من المبانى القريبة، في وقت شعر المواطنون بالزلزال في مدينة "له شان" في مقاطعة سيتشوان وبلدية تشونغتشينغ المجاورة بالزلزال القوي.
الجريدة الرسمية