رئيس التحرير
عصام كامل

"السيلياك" يؤدى إلى فقدان الوزن بشدة

بعض الحبوب ومشتقاتها
بعض الحبوب ومشتقاتها

يصيب مرض الاضطرابات الهضمية والمعروف باسم "السيلياك"، الأمعاء الدقيقة، حيث ينتج هذا المرض عن حساسية من مادة الجلوتين الموجودة فى بروتين القمح والشعير والحبوب أو مشتقاتهم، وهو يمنع الأمعاء من امتصاص العناصر الغذائية الحيوية.


مرض الاضطرابات الهضمية كما تؤكد أخصائى الجهاز الهضمى الأمريكية "بيج ستراب"، يؤدى إلى الإفراط فى فقدان الوزن وسوء التغذية، وعلى الرغم من ذلك فإذا تم اكتشافه سريعا يمكن الشفاء منه فى غضون أسابيع قليلة.

وعلى الرغم من أن هذا المرض أكثر شيوعا عند الرضع أو الأطفال الصغار، إلا أنه قد يظهر أيضا فجأة فى البالغين، خاصة الذين لديهم تاريخ عائلى للمرض.

وعن كيفية اكتشافه، تشير ستراب إلى أن أعراض "السيلياك"، تتمثل فى فقدان الوزن غير المبرر عند الرضع أو الأطفال الصغار بعد إدخال الحبوب فى النظام الغذائى ومع البالغين، وقد تحدث الأعراض تدريجيا على مدى عدة أشهر أو سنوات، ولكن يؤدى إلى فقدان الوزن السريع فى غضون بضعة أسابيع.

وطالبت بالانتباه إلى الشهية، حيث تجد الرضيع يرفض الطعام وكذلك الأطفال الصغار والبالغين أيضًا، إذ تنعدم قدرة الأمعاء الدقيقة على امتصاص العناصر الغذائية، ولابد من البحث عن علامات أخرى مثل ظهور الألوان الفاتحة فى الجسم، واضطراب حركات الأمعاء، مع إصدار الغازات المتكررة كريهة الرائحة، وانتفاخ دائم بالبطن، والشعور المتزايد بالتعب والخمول.

ونصحت "بيج"، بضرورة التوجه بالطفل للطبيب عندما نلاحظ أحد هذه العلامات ولا ننتظر حتى تجتمع العلامات، فالاكتشاف المبكر يساعد فى سرعة الشفاء.
الجريدة الرسمية